باحثة عمانية تحصل على الدكتوارة في القيادة الادارية الإبداعية

مسقط - الرؤية

حصلتْ الباحثة فاطمة بنت صقر المسلمية على دكتوراة الفلسفة في التربية من جامعة العلوم الإسلامية الماليزية، عن دراستها بعنوان "دور القيادة الإدارية الإبداعية في تطوير أداء عينة من الإداريين ورضاهم الوظيفي ببعض مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان".

وهدفتْ الدراسة إلى تحديد أهم العوامل المؤثرة على تطوير أداء العاملين، ورضاهم الوظيفي في مقياس القيادة الإدارية الإبداعية الذي أعدته الباحثة، وقياس مدى ارتباط الممارسات القيادية الإبداعية بتطوير أداء العاملين بالتحكم في بعض المتغيرات المستقلة، وقياس مدى ارتباط الممارسات القيادية الإبداعية برضا العاملين الوظيفي عند تثبيت بعض المتغيرات المستقلة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود بعض مؤشرات القيادة الإدارية الإبداعية في المؤسسات التربوية عينة الدراسة والحاجة لاتباع أساليب قيادية تنمي الجانب الإبداعي لدى العاملين، والمساهمة في تطوير أدائهم وتوفير برامج داعمة لتحقيق الرضا الوظيفي للجميع.

وهذه الدراسة من الدراسات العربية القليلة التي تناولت الدراسة المبادئ العامة في القيادة الإدارية الإسلامية، ومقارنتها بمبادئ النظريات العلمية الحديثة كنظرية القيادة التحويلية، والقيادة الموقفية، ونظرية الأداء التكيفي، ونظرية هرم ماسلو للحاجات الإنسانية، ونظرية خصائص العمل.

وأوصتْ الدراسة بزيادة البرامج التدريبية التخصصية المقدمة للمسؤولين والعاملين؛ بما يتواكب مع المعايير العالمية للإبداع الإداري، وإنشاء دائرة البحث والتطوير في كل مؤسسة لمتابعة جودة البحوث المقدمة في المؤسسة، ومواكبتها للتطورات العالمية، ومدى تناسبها مع رفع مستوى أداء المؤسسة بشكل عام ومستوى أداء جميع الفئات العاملة بها، وإمكانية تطبيق التوصيات المقترحة لتطوير مخرجات المؤسسة وخدمة المجتمع .

وتشغل الدكتورة فاطمة المسلمية حاليا منصب مديرة مدرسة جميلة بنت عمر بن الخطاب للتعليم الأساسي، وهي عضوة في العديد من اللجان التربوية والمجتمعية، وكانت ممثلة للطلاب العمانيين في نادي الطلاب بجامعة العلوم الإسلامية الماليزية، وتشغل منصب نائب رئيس البحث العلمي والتطوير في النادي، ورئيسة الأنشطة الطلابية في جمعية الطلاب العمانيين بماليزيا.

تعليق عبر الفيس بوك