نتائج اقتصادية تتفوق على الدول الأوروبية

بالصور.. حصاد وفير وواعد من استزراع الأسماك الزعنفية في مسندم

...
...
...
...
...
...

خصب - الرؤية

دشَّن مَعَالي السيِّد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسندم، صباح الأربعاء، حصاد مشروع تطوير استزراع الأسماك الزعنفية في الأقفاص العائمة بمحافظة مسندم وهي منتجات من نوع أسماك الكوفر الأوروبي "سبريم".

ويعدُّ المشروع -المموَّل من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية وبإشراف من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه- من المشاريع الاستثمارية الرائدة في مجال الاستزراع السمكي، محققا نتائج اقتصادية واجتماعية عدة. وأكد معالي السيد وزير الدولة ومحافظ مسندم أن المشروع يحمل أهمية كبيرة ويقدم ثقافة جديدة في الإنتاج السمكي بنظام الاستزراع، ويسهم في رفد اقتصاد المحافظة.

وقال سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية: إنَّ مشاريع الاستزراع السمكي بشكل عام تعد من المشاريع الداعمة للمصائد الطبيعية ولها مردود اقتصادي كبير، وحقق المشروع المنفذ في ولاية خصب نتائج جيدة من حيث الإنتاج والنمو في فترة  قياسية جدا ويرجع ذلك إلى جغرافية المكان. وأكد سعادته أن الوزارة نفذت مسوحات في جميع الأخوار في محافظة مسندم  لدراسة إمكانية تنفيذ مشاريع للاستزراع السمكي بالأقفاص العائمة وأثبتت المسوحات وجود أكثر من 30 موقعا مناسبا للاستثمار في هذا المجال، مشيرا إلى أن الوزارة مستمرة في تنفيذ الدارسات للتاكد من ملائمة العوامل البيئية المناسبة لإقامة المشاريع.

وقال المهندس جاسم بن محمد الشحي مدير مركز بحوث الثروة السمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، والمشرف على المشروع: إن المشروع من المشاريع الاقتصادية التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية في المحافظة، ويهدف إلى بناء قاعدة بيانات حول الأقفاص العائمة في محافظة مسندم تكون الأساس لتطوير مثل هذه المشاريع في السلطنة مستقبلا.

وأوضح أن المشروع حقق نتائج علمية؛ حيث بلغ وزن المنتج 350 جراما خلال فترة أقل من 7 أشهر مقارنة مع 12 شهرا في الدول الأوروبية، وهذا مؤشر للحصول على عائد استثماري خلال فترة قصيرة بأقل تكلفة وأقل استهلاكا للأعلاف المستخدمة، كما بلغ وزن الحصاد ما يقارب من 50 طنا من أسماك الكوفر الأوروبي.

وقالت حنان بنت سعيد السليمية المدير التنفيذي لصندوق التنمية الزراعية والسمكية: إنَّ تمويل هذه المشروع يعكس مدى أهميته الاقتصادية من حيث توفير الأسماك في الأسواق، وأهيمته الاجتماعية من حيث توفير فرص عمل لأبناء المحافظة، علاوة على تشجيع المجتمع المحلي في محافظة مسندم على إقامة مشاريع للاستزراع السمكي بواسطة الأقفاص العائمة واستغلال طبيعة المنطقة والبيئة المناسبة لمثل هذا النوع من المشاريع.

وكشفت أن الصندوق تعاقد مع إحدى الشركات المحلية في محافظة مسندم لشراء منتجات المشروع وتسويقها في الأسواق مع مراعاة الالتزام بالجودة.

وقال سند بن علي الشحي أحد الشباب العمانيين العاملين في المشروع: "اكتسبت العديد من المهارات والخبرات من خلال العمل في هذا المشروع الذي يعتمد على تقنيات الاستزراع السمكي، ويُسهم في توعية الأهالي في محافظة مسندم بأهمية إقامة مثل هذه المشاريع الحيوية".

تعليق عبر الفيس بوك