تفاوت ضئيل في نسب الفعالية.. والآثار الجانبية "اعتيادية"

"لقاحات كورونا".. 6 أنواع معتمدة و250 قيد التطوير و82 بمرحلة التجارب البشرية

250 لقاحا قيد الابتكار والتطوير.. و82 لقاحا دخلت التجارب البشرية

الرؤية- نجلاء عبدالعال

بات العالم حتى الآن يملك 6 أنواع معتمدة وآمنة وفعالة من اللقاحات المبتكرة لمواجهة خطر فيروس كورونا (كوفيد-19)، وأصدر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي مقارنة وافية بين اللقاحات الست؛ وهي: فايزر، ومودرنا، وجونسون آند جونسون- وتصنعهم شركات أمريكية، وأسترازينيكا وتصنعه شركات في بريطانيا ودول أوروبية والهند، وسينوفارم الصيني، وسبوتنيك في الروسي.

لقاحات كورونا.png
 

ومن حيث كيفية، فإن كلا من لقاحي فايزر ومودرنا يعملان عن طريق إرسال الشفرة الجيني للفيروس إلى جهاز المناعة لدى الجسم لتحفيز الاستجابة المناعية، بينما يستخدم كل من استرازينيكا وجونسون وسبوتنيك الحمض النووي الريبوزي مزدوج الشريحة، بينما يعمل سينوفارم عبر استخدام فيروس كورونا غير نشط. اما نسبة الفعالية فقد بلغت في كل من فايزر ومودرنا 94%، ووصلت إلى 91% في لقاح سبونتيك، ثم 82% للقاح استرازينيكا، فيما تبلغ نسبة فعالية لقاح سينوفارم 79%، وتصل النسبة إلى 72% في لقاح جونسون آند جونسون. وفيما يخص من يمكنهم استخدام اللقاح فإن اللقاحات جميعا تعطى لمن هم فوق 18 سنة عدا لقاح فايزر الذي يمكن إعطائه من سن 16 سنة فما فوق.

وعن موانع التلقيح، تتفق اللقاحات كلها في أنها يجب ألا تعطى لمن يعانون من فرط الحساسية تجاه أي من مكونات اللقاح، ويضاف إلى ذلك بالنسبة للقاح فايزر أنه لا يجب إعطاؤه لمن يعاني مرض الحمى الحاد ويجب في هذه الحالة تأجيل التطعيم.

ووالأعراض الجانبية لجميع اللقاحات متشابهة وتتضمن الصداع والألم العضلي والمفصلي والغثيان، وقد يحدث في بعض الأحيان تورم واحمرار في موقع الحقن.

ومن ناحية أخرى، نشرت وكالة بلومبرج الإخبارية تقريرا -ترجمته الرؤية- أكدت فيه أن مجموعة من تطعيمات الجيل الثاني على وشك طرحها، موضحة أن هناك أكثر من 250 لقاحًا مرشحًا قيد التطوير حاليا؛ من بينها 82 لقاحًا تتم بالفعل دراسته على البشر، وبعضها سيتوفر في الأسابيع المقبلة. وتتضمن وسائل إعطاء اللقاحات الرتقبة- بجانب الحقن- الاستنشاق أو عن طريق الفم.

تعليق عبر الفيس بوك