أداء جيد لسوق مسقط في الربع الأول بدعم من "خطة التحفيز" وارتفاع أسعار النفط وتحسن الثقة

مسقط - العمانية

سجَّلت سوق مسقط للأوراق المالية في الربع الأول من العام الجاري أداءً جيدًا، مستفيدة من إعلان السلطنة عن خطة التحفيز الاقتصادي، وارتفاع أسعار النفط، وتحسن الثقة في العديد من البورصات العالمية؛ نتيجة حملات التلقيح ضد مرض كورونا (كوفيد 19).

واستطاع المؤشر الرئيسي تحقيق نتيجة إيجابية في الربع الأول من العام الجاري مرتفعًا حوالي 50 نقطة، بفضل المكاسب التي سجلها المؤشر في شهر مارس الماضي، وهذا هو أول ارتفاع يحققه المؤشر في أول ربع سنوي من العام منذ عام 2016 عندما ارتفع في الربع الأول حوالي 61 نقطة، وكان المؤشر الرئيسي قد تراجع 532 نقطة في الربع الأول من العام الماضي، و340 نقطة في الربع الأول من عام 2019. واتسمت تداولات الأشهر الثلاثة الماضية بنوع من التفاؤل والحذر؛ الأمر الذي دفع الأسهم للتقلب خلال التداولات، إلا أن شهر مارس الماضي سجل أداءً جيدًا فقد ارتفع المؤشر الرئيسي للسوق 96 نقطة بعد تراجعه 5 نقاط و40 نقطة في شهري يناير وفبراير على التوالي. وسجلت الشركات الصناعية في الربع الأول من العام الجاري أداء جيدًا دفع مؤشر القطاع لتسجيل صعود بـ325 نقطة، وارتفع مؤشر القطاع المالي 48 نقطة، ومؤشر السوق الشرعي 10 نقاط، وسجل مؤشر قطاع الخدمات خسائر بنحو 47 نقطة.

وارتفع عدد الأوراق المالية المتداولة في الربع الأول إلى مليار و90 مليون ورقة مالية مقابل 820.6 مليون ورقة مالية في الربع الأول من العام الماضي، إلا أن قيمة التداول تراجعت من 178.4 مليون ريال عماني إلى 149.2 مليون ريال عماني. وخلال الربع الأول قامت 4 شركات برفع رؤوس أموالها عن طريق توزيعات الأسهم التي أقرتها الجمعيات العامة السنوية العادية التي عُقدت في شهر مارس وهي: بنك مسقط، وضيافة الصحراء، والخليجية لإنتاج الفطر، والوطنية العمانية للهندسة والاستثمار. وقام البنك الأهلي بزيادة رأسماله عن طريق إصدار أسهم حق أفضلية بـ300 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 بيسة للسهم الواحد ليرتفع رأس مال البنك من 164.9 مليون ريال عماني إلى 194.9 مليون ريال عماني.

وسجلت القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق في الربع الأول من العام الجاري مكاسب تقدر بـ221.7 مليون ريال عماني لتبلغ بنهاية مارس الماضي 20 مليارا و463 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك