البروفيسور علي مقداد والدكتور زيد الهنائي.. ضيفا البرنامج

توقعات "الموجة الثالثة" من تفشي "كورونا" بالسلطنة في "استديو الرؤية".. غدا

 

الرؤية - مدرين المكتومية

تنطلقُ، في الثامنة من مساء غد الأحد، حلقة استثنائية من برنامج "استديو الرؤية"؛ حيث يستضيف البرنامج الدكتور علي مقداد كبير مسؤولي الإستراتيجية بمبادرة صحة السكان في جامعة واشنطن الأمريكية والمشرف على تنبؤات كورونا، والدكتور زيد بن الخطاب الهنائي أستاذ مساعد واستشاري الأمراض المعدية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس.

ويستعرضُ البرنامج توقعات الخبراء بشأن الموجة الثالثة من تفشي فيروس كورونا في السلطنة، والتي تسبَّبت في ارتفاع أعداد المصابين والوفيات بالمرض خلال أسابيع قليلة. وتتناول الحلقة عدة محاور؛ أبرزها: ارتفاع حالات الإصابة والوفاة على المستوى المحلي والدولي، والسلالات المتحورة ومدى فاعلية اللقاحات عليها، والإجراءات التي يجب أن يتبعها المجتمع خلال شهر رمضان، فضلا عن تسليط الضوء على أخطر السلالات المتحورة في الدول العربية، وهي السلالة البريطانية، وتبيان أسباب خطورته، علاوة على عرض تحليل عام للوضع الراهن من الجائحة.

والدكتور مقداد عمل في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، كما قام الدكتور مقداد بإدارة وتوجيه نظام مراقبة عوامل الخطر السلوكية (BRFSS)، وهو أكبر مسح هاتفي موحد في العالم، والذي يمكّن مركز السيطرة على الأمراض، وإدارات الصحة بالولاية، والوكالات الصحية والتعليمية الأخرى، من مراقبة السلوكيات الخطرة المتعلقة بالأسباب الرئيسية للمرض والوفيات في الولايات المتحدة. وقد نشر الدكتور مقداد أكثر من 350 مقالة وتقارير عديدة. وقد حصل على درجة البكالوريوس في الإحصاء الحيوي من الجامعة الأمريكية في بيروت وعلى درجة الدكتوراه في علم الأوبئة الكمي من جامعة إيموري.

أما الدكتور زيد بن الخطاب الهنائي الأستاذ المساعد واستشاري الأمراض المعدية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس؛ فقد تلقَّى تعليمه الأساسي في مدرسة الظهران بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وكان من بين العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، ثم واصل الهنائي مسيرته الدراسية في كبرى الجامعات الأمريكية؛ حيث حصل على بكالوريوس العلوم تخصص الهندسة البيولوجية والكيميائية عام 2005 من جامعة تافتس القريبة لمدينة مدفورد في بوسطن. وحصل الهنائي على ماجستير العلوم بعد ذلك بعام وتحديدا في عام 2006 من نفس الجامعة في تخصص "الهندسة الطبية الحيوية"، ثم حصل على درجة الدكتوراه في الطب من كلية الطب بجامعة تافتس في بوسطن عام 2006. وقد عُين الدكتور زيد الهنائي طبيبا مقيما في مستشفى ميشيجان للأطفال بجامعة وين ستيت، في ديترويت، بين عامي 2010 و2013، فضلا عن مناصب أخرى. وحصل الهنائي على دبلومة المجلس الأمريكي لطب الأطفال منذ العام 2014، وأيضا دبلومة المجلس الأمريكي لطب الأطفال في تخصص الأمراض المعدية منذ العام 2017.

يُشار إلى أنَّ "استديو الرؤية" يُبث مباشرة عبر تطبيق "زووم" للاتصال المرئي، ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي لجريدة الرؤية (فيسبوك - تويتر - يوتيوب) مساء كل أحد، ولمدة ساعة كاملة، والدعوة عامة.

تعليق عبر الفيس بوك