السلطنة بالمركز 78 عالميا والأخير خليجيا في توزيع لقاحات كورونا

◄ السلطنة تعطي 589 جرعة لكل مليون شخص في اليوم

◄ عُمان تستخدم لقاحين فقط.. والبحرين تلجأ إلى 5 لقاحات متنوعة

◄ السلطنة الأولى خليجيا بارتفاع أعداد الوفيات نسبة إلى عدد السكان

الرؤية- أحمد الجهوري

كشف موقع "https://covidvax.live" المختص في رصد التحديث المباشر لتوزيع اللقاحات حول العالم أن السلطنة في حال استمرارها لحملة التحصين ضد مرض كورونا المستجد (كوفيد19) بنفس الوتيرة القائمة حاليا، فإنها ستصل إلى تحصين نسبة 70% (عدد جرعتين) من إجمالي عدد السكان بتاريخ 15 أغسطس 2027، إذ يقدر الموقع الإحصائي عدد الجرعات اليومية في عُمان بعدد 589 جرعة لكل مليون شخص؛ وهو ما يجعل السلطنة في الترتيب 78 عالميا من حيث توزيع اللقاحات.

وبدأت السلطنة حملة التطعيم بلقاح "فايزر- بيونتيك" المُضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) منذ 26 ديسمبر 2020، واستهدفت في المرحلة الأولى الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بالمرض من ضمنها العاملين في الخطوط الأمامية والمصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن.

Untitled.jpg
 

وحلت السلطنة في المركز الأخير خليجيا من حيث معدل عدد توزيع اللقاحات لكل 100 شخص؛ حيث بلغ إجمالي توزيع اللقاحات 138 ألفا وبمعدل 2.71 لكل 100 شخص، وحلت بعدها المملكة العربية السعودية؛ حيث وصل عدد الجرعات الإجمالي إلى 4 ملايين جرعة وبمعدل 11 جرعة لكل 100 شخص. أما ثالث الدول الخليجية من حيث ضعف توزيع اللقاحات فكانت دولة الكويت بعدد 531 ألف وبمعدل 12 جرعة لكل 100 شخص، وجاءت بعدها دولة قطر ووصل عدد الجرعات الإجمالي إلى 730 ألف جرعة وبمعدل 25 جرعة لكل 100 شخص، وتليها مملكة البحرين بعدد 729 ألف جرعة وبمعدل 42 جرعة لكل 100 شخصن وجاءت دولة الإمارات في صدارة الدول الخليجية بتوزيعها 8 ملايين جرعة وبمعدل 81 جرعة لكل 100 شخص.

وتباينت دول الخليج في استخدامها واعتمادها للقاحات العالمية، حيث تستخدم كل من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت حتى الآن نوعين من اللقاحات وهما لقاح "فايزر" الأمريكي ولقاح "أسترازينيكا" البريطاني، فيما تستخدم دولة قطر في حملة التلقيح ضد كوفيد-19 كلا من لقاح "فايزر" ولقاح "مودرنا" الأمريكي. أما مملكة البحرين فقد صرحت باستخدام مجموعة متنوعة من اللقاحات تشمل لقاح "فايزر" و"أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون" الأمريكية، و"سينوفارم" الصيني و"سبونتيك V" الروسي، كما تستخدم دولة الإمارات لقاحات "فايزر" و"استرازينيكا" و" سينوفارم" و"سبونتيك".

وفيما يتعلق بنسب الوفيات بفيروس كورونا، حلت السلطنة في المركز الأول لتكون الأكثر خليجيا من حيث الوفيات نسبة إلى عدد السكان، حيث بلغت نحو 33 وفاة بين كل 100 ألف نسمة. وجاءت بعدها دولة الكويت بمعدل 30 حالة وفاة بين كل 100 ألف نسمة، ومن بعدها بالتوالي مملكة البحرين بمعدل 29 وفاة، والسعودية بمعدل 19 وفاة، والإمارات بمعدل 15 وفاة، ثم قطر التي سجلت نحو 10 وفيات بين كل 100 ألف نسمة.

تعليق عبر الفيس بوك