تواصل فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم.. وجلسات توعوية حول الترشيد والاستدامة

...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

تواصَّلت فعاليَّات اليوم الثالث من الأسبوع الوطني للعلوم (STEM) 2021، افتراضيا، عبر برنامج (Microsoft Team)، بتنظيم من وزارة التربية والتعليم؛ وذلك تحت شعار "بيئتنا المستدامة"، بمشاركة مختلف المحافظات التعليمية في السلطنة ويستمر حتى غد الخميس.

وشهد اليوم الثاني عقد 3 جلسات عمل مسائية، وتضمَّنت جلسة العمل الأولى محور "الترشيد"؛ تم من خلاله تقديم ورقتي عمل؛ جاءت الأولى بعنوان "مياه الصرف الصحي المعالجة.. المخاطر والتحديات"، وقدمها الدكتور أحمد بن سالم البوسعيدي من كلية الزراعة والعلوم البحرية بجامعة السلطان قابوس. فيما حملت ورقة العمل الثانية عنوان "الاستدامة في عصر السحاب"، وقدمها مجدي عبّار من شركة مايكروسوفت، تحدث فيها عن تكنولوجيا المعلومات كمساهم في التلوث البيئي، وما يبثه من نفايات إلكترونية، مع تسليط الضوء على مزايا الحوسبة السحابية التي تعد الحل الأمثل للحد من هذا النوع من التلوث البيئي، حيث إنَّ استمرار اعتماد الحوسبة السحابية سيمنع انبعاث أكثر من مليار طن متري من ثاني أكسيد الكربون من عام 2021 حتى عام 2024.

بينما تضمنت الجلسة الثانية ورقتي عمل في محور "التكامل"؛ قدم الورقة الأولى يحيى بن سالم الدروشي من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وجاءت بعنوان "تطبيق نظام الاستزراع الأحيومائي"، أما الورقة الثانية فحملت عنوان "آفاق ومستقبل الأمن الغذائي بالسلطنة" وقدمها مختصون من مؤسسات القطاع الخاص. وجاءت الجلسة الثالثة في محور "مصادر" بعنوان "حلول إبداعية في بيئة مستدامة" قدمها بدر بن ناصر الجابري من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم.

واستمرَّت فعاليات اليوم الثالث للأسبوع الوطني للعلوم من خلال تقديم 3 جلسات عمل تزامنية افتراضيا، واحتوت على 9 أوراق عمل؛ تستهدف الطلاب والمشرفين والمعلمين والمشاركين المهتمين بقضايا التنمية المستدامة وتطرقت إلى محاور متعددة.

وحول انطباعات الحضور المشاركين في فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم، عبر الشيخ سيف بن هلال الحوسني المدير العام لشركة مايكروسوفت عُمان والبحرين، عن سعادته بتنفيذ النسخة الثانية من الأسبوع الوطني للعلوم، قائلاً: "نفخر بأن نكون جزءا من هذا الحدث الوطني الذي يتوافق مع أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وتعكس مشاركتنا مدى التزامنا الراسخ تجاه حكومة سلطنة عُمان لتحقيق أهداف رؤيتها الوطنية، وبدورنا في شركة مايكروسوفت نؤكد أن جهودنا لا تقتصر على تسليح الشباب بالتقنيات اللازمة فحسب، بل تمتد إلى أبعد من ذلك لنضع أيدينا مع مساعي وزارة التربية والتعليم الرامية إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة عن طريق تمكين الشباب العماني بالمهارات التكنولوجية المناسبة التي تضمن لهم أخذ مكانهم الريادي في المستقبل، وأود الإشارة إلى أنَّ شركة مايكروسوفت تولي اهتماما كبيرا لقضايا البيئة والتنمية المستدامة من خلال العديد من مبادراتها التي تتماشى مع شعار هذا الأسبوع الوطني "بيئتنا مستدامة".

تعليق عبر الفيس بوك