اختتام ندوة تعليم اللغة الإنجليزية في عالم متصل بصلالة

صلالة - الرؤية

انطلقت الخميس الماضي، أعمال ندوة تعليم اللغة الإنجليزية في عالم متصل، بمركز اللغة الانجليزية في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة.

وافتتح الندوة في نسختها الثالثة رئيس المركز الاستاذ سعيد المشيخي، حيث ألقى كلمة حول الندوة وقام بالترحيب بالمشاركين والباحثين وأصحاب الأوراق البحثية وأوضح خلال كلمته أهمية الندوة في ظل جائحة كوفيد ١٩ للمهتمين بتدريس اللغة الانجليزية في انحاء العالم.

وتنوعت فعاليات الندوة بين أوراق بحثية وحلقات عمل وملصقات علمية محتلفة.

وتم تنظيم الندوة لهذا العام افتراضياً عبر منصة ميكروسوفت تيمز للمرة الأولى نتيجة تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي الناتجة عن تفشي فيروس مرض كوفيد19.

وشكلت هذه الندوة التفاعلية منتدى علمياً التقى فيه باحثون ومعلمون ومؤلفون في مجال اللغة الإنجليزية ومختصون في مجال تصميم المناهج من داخل السلطنة وخارجها، حيث كانت ندوة هذا العام تحت شعار " اللغة الإنجليزية في عالم متصل".

وشارك في الندوة نخبة من المتحدثين البارزين في مجال تدريس اللغة الإنجليزية من داخل السلطنة وخارجها.

وشملت 4 متحدثين رئيسيين في الندوة وهم: الاستاذ سكوت ثورنباي محاضر ومدرب في تدريس اللغة الانجليزية، والاستاذ جون هيوجس مقدم برامج ومدرب ويعمل في جامعة أكسفورد، والأستاذ كريس فاريل رئيس قسم التدريب والتطوير لمجموعه CES بأيرلندا، والمتحدث جوناثان هادلي مدرس ومدرب ومستشار بمؤسسة ماكميلان إديوكيشن للتعليم في المملكة المتحدة.

وناقش الأستاذ سكوت ثورنباي موضوع العودة للوضع الطبيعي القديم في التعليم، والتحديات التي تواجه المعلمين في التدريس في ضوء الوضع الحالي والاختلافات التي قد تنشأ حين العودة الى الدراسة الفعلية في القاعات الدراسية.

وسلط جوناثان هادلي، المستشار بمؤسسة ماكميلان إديوكيشن و الذي عمل لمدة 25 عامًا في تدريس اللغة الإنجليزية  وهو متخصص حاليًا في برامج تطوير التعليم في الشرق الأوسط، الضوء على تجربته الشخصية خلال السنوات العشرين الماضية والقضايا المهمة والتطورات الحالية والمستقبلية في تدريس مادة اللغة الإنجليزية.

أما الاستاذ كريس فاريل رئيس قسم التدريب والتطوير لمجموعه CES فقدّم النظرة المستقبليه لمقررات اللغه الانجليزية التي يتم تدريسها عبر الانترنت، والحالة الراهنة للتعليم في جميع أنحاء العالم.

وتطرق الاستاذ جون هيوجس في ورقته البحثية إلى التفكير النقدي والإبداعي في تدريس مادة اللغة الإنجليزية. و ركّز في ورقته البحثية على التفكير النقدي وكتابة وتصميم المواد و الدورات التدريبيه بإستخدام التقنيات الحديثه بالإضافة إلى الآثار المترتبة على ذلك بالنسبة للمعلمين ومطوري المناهج والاختبارات.

وكانت هناك مشاركات بحثية فعّاله قّدّمت من قبل محاضرين من دول محتلفة كبريطانيا واسبانيا وايرلندا وايران ومن داخل السلطنة ايضا وبحضور عدد كبير من المهتمين و المتخصصين في تدريس مادة اللغه الانجليزية.

تعليق عبر الفيس بوك