ستصبح أول سيدة رئيسة للدولة

المعارضة تطالب بسرعة تنصيب سامية حسن لرئاسة تنزانيا

دار السلام - رويترز

دعا زعيم معارض لأداء نائبة الرئيس التنزاني الراحل جون ماجوفولي اليمين الدستورية لتحاشي حدوث فراغ بعد أسبوعين من الغموض الذي اكتنف حالته الصحية، وكانت نائبة الرئيس سامية حسن قد أعلنت في خطاب للشعب مساء يوم الأربعاء وفاة ماجوفولي عن 61 عاما جراء مرض في القلب لازمه منذ عشر سنوات وقالت إنه يجري الإعداد لدفنه لكنها لم تشر إلى موعد أداء اليمين.

وقال زعيم المعارضة زيتو كابوي لرويترز هاتفيا من دار السلام صباح اليوم الخميس "لا بد أن تؤدي نائبة الرئيس اليمين على الفور".

وبمقتضى الدستور يجب أن تتولى نائبة الرئيس البالغة من العمر 61 عاما الرئاسة في الفترة المتبقية من ولايته التي تبلغ خمس سنوات والتي بدأت العام الماضي بعد فوزه بولاية ثانية. وستصبح بذلك أول سيدة تتولى الرئاسة في تنزانيا، ولم يرد حسن عباسي المتحدث باسم الحكومة على مكالمات هاتفية ورسائل نصية للتعليق.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان مساء الأربعاء "ستظل الولايات المتحدة ملتزمة باستمرار دعم التنزانيين وهم ينادون باحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والعمل على مكافحة جائحة كوفيد-19"، ورغم أن نائبة الرئيس دافعت علنا عن أسلوبه في القيادة ومثّلته مرارا في الخارج، فإنه يُعرف عنها أنها أقل ميلا للمواجهة وأكثر استعدادا للحوار مع وسائل الإعلام، وقال شاهد من رويترز إن حركة السيارات كانت عادية في شوارع دار السلام أكبر مدن تنزانيا ولم يكن هناك حضور أمني مكثف.

تعليق عبر الفيس بوك