أكد الحرص على استقطاب الكفاءات.. و89% نسبة التعمين

الغساني: بنك العز الإسلامي نجح في تحويل التحديات إلى فرص.. ومنتجاتنا تتسم بالتميز والاستثناء

مسقط - الرؤية

أكَّد مُحمَّد الغساني رئيس الخدمات المصرفية الاستهلاكية للأفراد بالإنابة في بنك العز الإسلامي، أنَّ الاندماج بين البنك و"اليسر" للصيرفة الإسلامية خلقَ فرصة لتوسيع نطاق العمليات بصورة أسرع، وكذلك حتى تكون الخدمات المقدمة في متناول الجميع، مضيفا أنَّ هذا الاندماج بطبيعة الحال ساعد البنك على التوسع بشكل أسرع وزيادة عدد العملاء، وكذلك استقطاب العديد من العملاء الجدد على الفور.

وأوضَح الغساني أنَّ الاندماج وفَّر رأس مال إضافيًّا يدعم الجوانب المتعلقة بعمليات التمويل والاستثمارات، كما أسهم في تحقيق انتشار جغرافي للعمل على نطاق أوسع، وكذلك زيادة ومضاعفة الأصول؛ مما يعني القدرة على النمو بوتيرة أسرع. وشدد الغساني على أنَّ البنك لم يصل إلى إنجازاته السابقة لولا الاهتمام بتطوير الأداء، ووضع الموظفين على أهبة الاستعداد لتقديم أفضل الخدمات من خلال تنفيذ العديد من البرامج التدريبية؛ من خلال إدارة الموارد البشرية. وأضاف أنَّ البنك استطاع خلال العام 2020 اجتذاب والاحتفاظ بموظفين موهوبين لبناء فريق عمل قوي قادر على تقديم نتائج استثنائية ومستدامة لكافة أصحاب المصلحة. وأشار إلى أنَّه وخلال السنة الماضية -وبعد الاندماج مع "اليسر" للصيرفة الإسلامية- ازداد عدد الموظفين الموهوبين؛ مما أدى لإثراء كادر البنك من المواهب. وقال إنَّ إدارة الموارد البشرية تتأكد دائما من تطبيق سياسة توظيف مستقلة ونزيهة وشفافة، بهدف اختيار أفراد مناسبين يستوفون متطلبات البنك على الدوام، ويثبتون أنهم مناسبون ثقافيًا عن طريق إظهار الاستقامة والتميز وروح العمل؛ بما يتماشى مع القيم الأساسية لبنك العز الإسلامي.

ورغم كونه بنكًا إسلاميًّا جديدًا، أكد الغساني أن بنك العز الإسلامي يؤمن بقوة بمقدرات المواهب الوطنية؛ حيث حقق نسب تعمين متقدمة بلغت 89% بنهاية 2020، مع الحرص على مواصلة التقدم في هذا الجانب في 2021.

وحول واقع المنافسة في القطاع، قال الغساني: إنَّ المنافسة حقٌّ مشروع للجميع من أجل تقديم الأفضل للعملاء لتلبية كافة احتياجاتهم المصرفية، ومن هذا المنطلق فإن بنك العز الإسلامي هو البنك الوحيد في السلطنة الذي يقدم 35 منتجا تلبي احتياجات الأفراد والشركات، وهذه المنتجات تجعلنا ننظر إلى أداء البنك بعين الرضا. وشدد على أن المنتجات المقدمة تحمل طابعا خاصا من حيث التسهيلات والامتيازات التي يحظى بها العملاء فور الحصول عليها؛ لذلك فإنَّ منتجات البنك لا تخضع للمنافسة وإنما للتميز والاستثناء.

واعتبر الغساني أنَّ المنافسة في قطاع البنوك تسهم في توفير العديد من الخيارات والبدائل المتاحة لكافة شرائح المجتمع، بمعنى أن يقوم العميل بالمفاضلة بين بنك وآخر من حيث التسهيلات والخدمات وغيرها من الأمور الأخرى؛ بما يؤدي -بطبيعة الحال- إلى إيجاد بيئة تنافسية صحية، تستلزم من كل بنك اختيار وانتقاء ما يقدمه للعملاء ولكافة فئات المجتمع.

وسلَّط الغساني الضوء على التحديات التي تواجه القطاع المصرفي في السلطنة في ظل الظروف الراهنة، وقال إن القطاع المصرفي يعد من أبرز القطاعات التي تتخللها التحديات نتيجة الأزمة الحالية والمنافسة بين البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية، مشيرا إلى أنَّ بنك العز الإسلامي يعمل على تحويل التحديات إلى فرص. وأنَّ غياب التحديات في القطاع يعني غياب المنافسة، وأنَّ وجود التحديات دليل على أن مسار البنك صحيح وأنه يواصل التقدم لتحقيق الانجازات من أجل ترسيخ المنتجات والخدمات التي يقدمها البنك للمجتمع. وقال: إنَّ عمل البنك ينطلق من إستراتيجيات تشمل جميع أقسام البنك؛ بهدف تأسيس بنية صلبة لكافة أنواع الخدمات المقدمة. ويرى الغساني أنَّ البنك يواجه التحديات من خلال بذل الجهد المضاعف للتغلب عليها وتحويلها إلى صالحه، قائلا: "حتى الآن، وبفضل كافة الجهود، استطعنا أن نرسخ لدى مختلف شرائح المجتمع المبادئ الإسلامية في المعاملات المصرفية التي تتم في داخل بنك العز الإسلامي".

وتطرَّق الغساني إلى الحديث عن التطور الرقمي الواضح في الخدمات المصرفية في ظل الأزمة الحالية، وقال إنَّ القنوات الإلكترونية ببنك العز الإسلامي تشمل أجهزة الصراف الآلي وجهاز الصرف التفاعلي وتطبيق الهواتف الذكية، وجميع هذه المنتجات تشهد إقبالا كبيرا لأنها أصبحت تقدِّم للعملاء تجربةً مختلفة ومتميزة  بدءًا من سداد فواتيرهم وتحويل الأموال محليا وخارجيا، وسداد رسوم البطاقات الائتمانية، وكذلك القدرة على إيداع الشيكات...وغيرها الكثير من المعاملات.

وشدَّد رئيس الخدمات المصرفية الاستهلاكية للأفراد بالإنابة في بنك العز الإسلامي، في ختام حديثه، على أنَّ البنك ماضٍ في التطوير الدائم للمنتجات والتقنيات الالكترونية، تماشياً مع خطة الحكومة للتحول الإلكتروني، ومواكبة للمعاملات الإلكترونية الآخذة في النمو بسرعة عالية؛ حيث ينعكس ذلك بوضوحٍ من خلال النمو المتسارع للأعمال الإلكترونية والحكومة الإلكترونية، ونتيجة لذلك أصبحت المعرفة الشكل الأساسي لرأس المال.

تعليق عبر الفيس بوك