انطلاق استبيان وطني لقياس معرفة الجمهور بمرض السل

 

مسقط- الرُّؤية

انطلق أمس الاستبيان الوطني حول مستوى المعرفة والمواقف والمُمارسات المتعلقة بمرض السل في السلطنة، وتم تقدير العدد المطلوب للمشاركة بحوالي 1000 شخص، جرى اختيارهم عشوائياً من المواطنين والمُقيمين بمختلف محافظات السلطنة.

ومن المُقرر أن يُجرى الاستبيان عن طريق تلقي الشخص الذي وقع عليه الاختيار مكالمة هاتفية من قبل فريق عمل الاستبيان، ومدتها 5 دقائق، يتم من خلالها طرح مجموعة من الأسئلة عليه، وهي أسئلة تتعلق ببعض البيانات العامة عن المشارك، وأسئلة أخرى تتعلق بما يعرفه حتى الآن من معلومات عن مرض السل ومواقفه وممارساته وسلوكياته المتعلقة بالمرض. ويمثل هذا الاستبيان استطلاعاً محلياً للرأي للوقوف على أهم الثغرات المعلوماتية التي تنعكس على مواقف وممارسات المجتمع تجاه مرض السل، ليتم استثمار نتائج هذا الاستبيان بعدها في تقويم الممارسات والمواقف المبنية على رفع مستوى الوعي المجتمعي ليصبح الجميع بذلك شركاء في مهمة القضاء على السل.ويعتبر نجاح هذا الاستبيان مرهون بتجاوب الجميع والمصداقية والواقعية في الإجابة على الأسئلة الواردة فيه وذلك تفعيلاً للمسؤولية الفردية وخدمة للوطن.

وما زال مرض السل "الدرن" من أكثر الأمراض المعدية فتكاً في العالم، وبالنسبة للسلطنة فإنها تصنف من الدول ذات معدل الإصابة المنخفضة بمرض السل بنسبة تقل عن 10 لكل مليون نسمة، (8/100,000 في 2019). وتهدف حكومة السلطنة للوصول الى ما يسمى بمرحلة "ما قبل القضاء على السل" من خلال خفض نسبة الإصابة الى اقل من واحد في المليون بحلول عام 2035، عن طريق خفض الإصابة بنسبة 90 بالمئة، وخفض الوفيات بنسبة 95 بالمئة؛ قياسا على الوضع الوبائي لعام 2015، من خلال الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها الحكومة للقضاء على السل والتي ستقوم بتنفيذها على مراحل.

ويكمن دور هذا النوع من الاستبيانات في محاولة الحد من آثار قلة المعلومات أو انتشار المعلومات المغلوطة، وذلك من خلال التقرب من المجتمع أكثر وفهمه، وتعزيز المفاهيم والممارسات الصحيحة لديه، ودحض المعلومات المغلوطة والشائعات، وذلك بالوقوف على مدى معرفة أفراد المجتمع بمرض السل ومواقفهم فيما يتعلق به والممارسات التي ستُبنى على هذه المعارف.

تعليق عبر الفيس بوك