"صومعة مسجد" بريشة وينستون تشرشل مقابل 7 ملايين إسترليني

لندن- العمانية

بيعت أشهر لوحة رسمها رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل (1874- 1965) في لندن مقابل سبعة ملايين جنيه إسترليني (8,1 ملايين يورو) في مزاد أقامته دار كريستيز.

وتجاوز سعر اللوحة التوقعات بأشواط؛ حيث قُدّر سعرها بين 1.7 و2.8 مليون يورو، وتمثّل صومعة مسجد الكتبية التاريخي في مدينة مراكش المغربية. وقد رسمها تشرشل عام 1943 أثناء حلوله بمراكش، خلال زيارة إلى المغرب للمشاركة في "مؤتمر أنفا" الذي عقده الحلفاء بالدار البيضاء. وتعد اللوحة التي تعرضها للبيع نجمة هوليوود الأمريكية إنجلينا جولي "أهم أعمال تشرشل... بالنظر إلى ارتباطها الوثيق بتاريخ القرن العشرين"، وفق ما كتبه مؤرخ الفنون البريطاني باري فيبس في الدليل الإرشادي للمزاد.

وتجسد اللوحة بأسلوب بسيط ومباشر صومعة هذا المسجد، الذي يعد مع مسجد "الخيرالدة" الذي تحول إلى كاتدرائية لاحقًا في إشبيلية، من رموز الهندسة المعمارية للإمبراطورية الموحدية خلال القرن الثاني عشر. وفي خلفية اللوحة تظهر أسوار المدينة العتيقة متكئة على جبال الأطلس.

وكان تشرشل قد أهدى اللوحة إلى روزفلت قبل أن يبيعها أحد أبناء الأخير في الخمسينات. ثم أعيد بيعها عدة مرات، حتى استقرت عام 2011 بين أيدي نجمي السينما الأمريكيين إنجلينا جولي وزوجها براد بيت، قبل انفصالهما.

وبيعت في المزاد نفسه لوحتان أخريان لتشرشل، إحداهما تمثل مشهدًا لمراكش وبلغ سعرها 1.55 مليون جنيه (1.8 ملايين يورو) بعدما كانت مقدّرة بما بين 300 ألف و500 ألف جنيه، والثانية تمثل كاتدرائية القديس بولس في لندن، وكانت من المتوقع أن تباع بما بين 200 ألف و300 ألف يورو، لكن سعرها النهائي بلغ 880 ألف جنيه.

تعليق عبر الفيس بوك