تظهر النتيجة خلال 30 دقيقة وأقل تكلفة من "البي سي آر"

ابتكار فحص سريع ومنخفض التكلفة لـ"كورونا" في السلطنة

مسقط- الرؤية

طور فريق بحثي بقيادة الدكتور هيثم علي من جامعة السلطان قابوس، اختبارا بسيطا وحساسا للتشخيص السريع لمرض كوفيد-19، ويعتمد الاختبار على تقنية التضخيم متساوي الحرارة بواسطة مشرع دائري (Loop-mediated isothermal amplification).

وقام الفريق بتصميم 3 مَشْرَعات (Primers) من تسلسل الجينوم سارس-كوف-2 (المسبب للمرض) والتي تم عزلها بالسلطنة، وتستهدف المشرعات جين بروتين (Spike) وجين ((M وتم اختيار أكثر المَشْرَعات حساسية وتخصصا بين المجموعات الثلاث المصممة والتحقق من صحة الاختبار عن طريق اختبار 145 عينة سريرية من مرضي كوفيد-19 بحساسية 96.9% وخصوصية 94.7% مقارنة بمقايسة (qRT-PCR) التي تم التحقق من صحتها.

وقال الدكتور هيثم علي الأستاذ المساعد بقسم علوم الحيوان والبيطرة بكلية العلوم الزراعية والبحرية: "قمنا بتطوير اختبار (RT-LAMP) السريع والحساس لتشخيص عدوى كوفيج-19 الفيروسية؛ حيث يعد الفحص اللوني المطور حساسًا للغاية وقادرًا على اكتشاف ما يصل إلى 80 نسخة من الجينوم مع إمكانية تحسين حساسية الاختبار في المستقبل". وأضاف: "استخدمنا تسلسل الجينوم الكامل لـ41 عزلة من سارس-كوف-2 من السلطنة في هذه الدراسة، وتم اختبار خصوصية الاختبار المطور ضد فيروس سارس-كوف- فرانكفورت-1 وفيروسات كورونا الأخرى التي تصيب الطيور؛ حيث تم اختبارها سلبيًا بالاختبار المطور".

وأوضح الباحث أن فريق البحث عمل على دراسة إمكانية الاستخدام المباشر لعينات اللعاب الممزوجة بـ"SARS-CoV-2RNA" والتي أعطت نتائج أولية ممتازة من خلال الاختبار المطور. وحول توصيات المشروع، قال الدكتور هيثم علي إنه يمكن الاستفادة من الاختبار كفاحص سريع لفيروس كوفيد-19 في العيادات والمطارات والنقاط الحدودية، كما يمكن استخدام الاختبار في حالته الحالية كفاحص بسيط وسريع ويمكن الحصول على نتيجة الفحص مباشرة عن طريق التغير في اللون خلال (20 -30 دقيقة)، إضافة إلى أنه اقل تكلفة من اختبار البي سي آر "qRT-PCR".

وحول جاهزية الاختبار المطور والاستفادة منه وتطبيقه، قال الدكتور هيثم علي: "ما زلنا نحاول تحسين الاختبار ليكون جاهزًا للاستخدام مباشرة عن طريق إضافة العينة المراد فحصها دون الحاجة لأجهزة معقدة أو تدريب كوادر خاصة لإجراء الاختبار قبل التواصل مع أي جهة لتنفيذه".

تعليق عبر الفيس بوك