أكدت أن الجمهور اعتمد على الصحيفة في التعرف على القضايا الاجتماعية ومتابعتها

دراسة ماجستير تشيد بدور جريدة الرؤية في تشكيل الوعي المجتمعي

الرؤية- مريم البادية

ناقشت الباحثة نجية بنت ناصر العبرية رسالة ماجستير في علم الإجتماع بجامعة السلطان قابوس بعنوان "دور وسائل الإعلام المحلية في تشكيل الوعي بالقضايا الاجتماعية في المجتمع العماني.. صحيفة الرؤية نموذجا"، وذلك تحت إشراف الدكتورعثمان محمد عثمان علي.

وسعت الرسالة إلى التعرف على المعالجة الصحفية التي تتبعها الصحيفة في تناولها للقضايا الاجتماعية وأهميتها في تشكيل الوعي لدى الجمهور. وتهدف الدراسة إلى التعرف على دور وسائل الإعلام المحلية في تشكيل الوعي بالقضايا الاجتماعية في المجتمع العماني، ورصد القضايا الاجتماعية المحلية المتناولة في صحيفة الرؤية العمانية خلال العام 2019، ومعرفة مجالاتها وأنواعها وكيفية ترتيبها في أجندة أولويات الصحيفة.

واتخذت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الكمي والكيفي، والاعتماد على تقنية تحليل المحتوى، واستخدام أداة الاستبيان الالكتروني، وتألفت عينة البحث من الأعداد الورقية والإلكترونية الصادرة عن الصحيفة خلال العام 2019، كما اعتمدت الباحثة المعاينة غير الاحتمالية ، وعلى وجه التحديد العينة العمدية لتطبيق الاستبانة.

وخلصت الدراسة إلى أن صحيفة الرؤية ساهمت في تشكيل الوعي بالقضايا الاجتماعية في المجتمع العماني، وأن هناك تفاوت واختلافا في مدى التأثير والوعي لدى الأفراد بناء على معدل تعرضهم ومتابعتهم للصحيفة. فيما أوضح تحليل المحتوى أن الصحيفة تطرقت إلى مختلف الموضوعات المجتمعية وتناولت أنواعا مختلفة من القضايا؛ حيث اتخذت عدة أساليب للمعالجة الصحفية منها الخبر والمقال والحوار الصحفي، مما ساهم في اعتماد الجمهور العماني إلى حد ما على صحيفة الرؤية في التعرف على القضايا الاجتماعية ومتابعتها.

تعليق عبر الفيس بوك