باحث عماني يحصد "أفضل أطروحة دكتوراه" من صفاقس التونسية

مسقط - الرؤية

حصل الباحث الدكتور سعيد بن حميد بن علي السعيدي مستشار متقاعد من وزارة الصحة على درجة الدكتوراه في مجال إدارة الأعمال تحت عنوان "منهجيات التخطيط الصحي في سلطنة عمان خلال الفترة من 1970م وحتى 2020 م" من جامعة صفاقس بتونس ، وقد عدت من أفضل أطروحات الدكتوراه بالجامعة لهذا العام وقد حصل الطالب على تقدير مشرف جدا.

وتمحورت الفكرة العامة للدراسة حول تصميم استبانة لدراسة مناهج التخطيط الصحي المتبعة في سلطنة عمان خلال الفترة 1970 – 2020 ولمعرفة بصفة خاصة ما إذا كانت وزارة الصحة بسلطنة عُمان قد إتبعت مناهج التخطيط الصحي السليمة مقارنة مع التوجهات التي وضعتها المنظمات الدولية مع مدى مساهمة المناهج المتبعة في التخطيط الصحي التي إتبعتها وزارة الصحة بسلطنة عُمان في تحقيق الأهداف المرجوة والوقوف على الآثار والعوائد التي تحققت.

وقد ركزت الدراسة بشكل خاص على معرفة مدى إتباع سلطنة عمان منهجيات التخطيط الصحي التي وجهت بها المنظمات الدولية والمعنية بالصحة وتكونت الدراسة من جزئين ، الأول : الجانب النظري وقد تم مناقشته في أربعة فصول في كل فصل ثلاثة مباحث، أما الجزء الثاني: تناول الجانب العملي والذي احتوى على ثلاث مباحث .

 وتنبع أهمية هذه الدراسة من كونها ناقشت العنصر الأول من عناصر الإدارة وهو التخطيط، كما أنها موجهة لدراسة منهجيات التخطيط الصحي المعني بقطاع خدمي مهم له انعكاسات كبيرة على حياة الإنسان وهو قطاع الصحة، حيث إن الخدمات التي يقدمها هذا القطاع تنعكس آثارها على التنمية بشكل عام وعلى التنمية الاجتماعية بشكل خاص.

ويذكر أن هذه الدراسة تعتبر الأولى من نوعها في السلطنة وربما في الدول المجاورة والدول العربية من حيث المضمون في طرحها ومناقشتها لموضوع مناهج التخطيط الصحي في تحليل الوضع في سلطنة عمان خلال الفترة من 1970 وحتى 2020م، كما أن هذه الدراسة تعتبر السبق الأول لتوثيق التجربة العمانية في مجال التخطيط الصحي، حيث لا يوجد توثيق لهذه التجربة بل توجد أدبيات مكتبية متناثرة هنا وهناك.

واستخدمت الدراسة تحليلا نظريا ووصفيا وكذلك تحليلا عمليا من خلال استطلاع الآراء من قبل المسئولين في وزارة الصحة والمعنيين في الوحدات الحكومية الأخرى التي تقدم الخدمات الصحية وكذلك القطاعات الآخرى ذات العلاقة بالصحة.

وفي ضوء المناقشة والتحليل النظري والعملي فقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج والتوصيات المهمة التي سوف تساهم في تطوير منهجيات التخطيط العام بصفة عامة والتخطيط الصحي بصفة خاصة، كما أتت هذه الدراسة بمنهج جديد يمكن لسلطنة عمان أو الدول الأخرى، وربما المنظمات والمؤسسات إتباعه بحسب الظروف الخاصة بكل من تلك المستويات والهياكل.

وتكونت اللجنة المناقشة من الدكتور يونس بوجلبان رئيسا والدكتور لطفي خريفش مشرفا على الدراسة والدكتور سامي بودبوس مقررا والدكتور صالح بن حمد مقررا والدكتور حمادي الفخفاخ عضوا .

وحضر المناقشة المستشارعيسى بن سيف الوهيبي نائب سفير السلطنة لدى الجمهورية التونسية.

تعليق عبر الفيس بوك