مذكرة تفاهم بين السلطنة وموريتانيا في مجال التوثيق التاريخي

مسقط - الرؤية

وقَّعت السلطنة والجمهورية الإسلامية الموريتانية، صباح أمس، مُذكرة تفاهم في مجال التوثيق التاريخي وإدارة الوثائق والمحفوظات، ووقع الاتفاقية من الجانب العماني سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ومن الجانب الموريتاني سعادة الدكتور محمد المختار سيدي محمد الهادي مدير مديرية الوثائق الوطنية الموريتانية؛ وذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد الموريتاني للسلطنة، برئاسة سعادة الدكتور محمد إسحاق سعد سيد ألمين الأمين العام المساعد للحكومة الموريتانية.

وتأتِي هذه المذكرة انطلاقا من العلاقات المتميزة بين السلطنة وموريتانيا، ورغبة من البلدين في تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مجالات الوثائق والمحفوظات، وذلك على أساس مبدأ المصالح المتبادلة، إلى جانب سعي هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية إلى تحقيق منظومة متكاملة من التعاون مع المؤسسات على المستوى المحلي والدولي؛ بهدف المساهمة في دعم سياستها وتحقيق رؤيتها. وتضمَّنت مذكرة التفاهم مجموعة من بنود التعاون؛ أهمها: العمل على تشجيع التعاون في مجال نسخ الوثائق وطباعة المخطوطات والكتب وتبادلها، وحفظ وصيانة المستندات الوثائقية والتقنيات المصاحبة، إضافة للتعاون في مجال نشر المطبوعات الوثائقية والثقافية والأدبية والتاريخية وإقامة الأنشطة المختلفة. ونصَّت المذكرة على تشجيع المشاركة في تنظيم المؤتمرات والمعارض وورش العمل في مجال إدارة الوثائق والمحفوظات، وتعزيز تبادل الخبرات وتدريب العاملين وبناء قدراتهم الذاتية، وإقامة البحوث العلمية.

وقالَ سَعَادة الدكتور رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية إنَّ زيارة الوفد الموريتاني تأتي في إطار طلب الحكومة الموريتانية الاطلاع والاستفادة من التجربة العمانية في مجال التوثيق، وبناء نظام إدارة الوثائق في سائر الجهات الحكومية في السلطنة. وأضاف سعادة الدكتور رئيس الهيئة أنَّ توقيع مذكرة التفاهم يندرج تحت توفير وسائل الدعم الفني وتبادل الخبرات والتحصيل المتبادل على الوثائق والمخطوطات وبناء القدرات الذاتية للعاملين؛ من خلال رفع كفاءتهم العلمية والعملية، وإلحاقهم ببرامج التدريب المتخصص، وأقامت الأنشطة والبرامج المشتركة لتعريف الشعبين الشقيقين بالجوانب الحضارية والتاريخية في كلا البلدين.

من جانبه، قال سعادة الدكتور محمد إسحاق سعد سيد ألمين الأمين العام المساعد للحكومة الموريتانية: إنَّ الاتفاقية ستفتح آفاقًا واسعة للتبادل الثقافي والحضاري بين البلدين، مضيفا أنَّ عملية البحث والتقصي في المكتبات الأهلية الزاخرة بالوثائق في الجمهورية الإسلامية الموريتانية مُمكن أن توصلنا لوجود وثائق عمانية في موريتانيا، كما ينطبق ذلك على الوثائق الموريتانية في السلطنة. وأكد ألمين الدور الكبير للسلطنة والجمهورية الإسلامية الموريتانية في التاريخ التجاري وتاريخ نشر الإسلام.

تعليق عبر الفيس بوك