مع جامعة أريزونا الأمريكية ومعهد الإدارة العامة

توقيع اتفاقية تنفيذ "البرنامج الوطني لتطوير القيادات واستشراف المستقبل"

 

 

◄ تدريب مديري الدوائر الحكومية وتطوير مهاراتهم الإدارية والقيادية

مسقط - الرؤية

وقَّعتْ وزارة المالية، أمس، اتفاقية تنفيذ مشروع "البرنامج الوطني لتطوير القيادات واستشراف المستقبل"، مع جامعة أريزونا الأمريكية، ومعهد الإدارة العامة المشرف على تنفيذ المشروع، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، وبحضور معالي ناصر بن خميس الجشمي أمين عام وزارة المالية، وعدد من أصحاب السعادة والمعنيين.

وقَّع الاتفاقية من جانب وزارة المالية د. ظافر بن عوض الشنفري، والسيد زكي بن هلال البوسعيدي الرئيس التنفيذي لمعهد الإدارة العامة، وجو كاريلا عميد مركز إيلر لبرامج التعليم التنفيذي بجامعة أريزونا. ويعد البرنامج أحد مشاريع برنامج الشراكة من أجل التنمية (الأوفست)، الذي تُشرف على تنفيذه وزارة المالية؛ حيث سيتم تمويل ودعم المشروع بالكامل من خلال وفاء شركة لينكو بالتزامها في برنامج الشراكة "الأوفست".

ويهدف البرنامج -الذي سيتم تنفيذه خلال 3 سنوات في مقر معهد الإدارة العامة- إلى الارتقاء بالأداء الحكومي؛ من خلال تقديم برامج تدريبية لمديري الدوائر الحكومية وتطوير مهاراتهم وتأهيلهم للإدارة والقيادة وصنع السياسات وتحقيق مؤشرات الأداء بكفاءة.

وستعملُ جامعة أريزونا المنفذة للبرنامج الوطني لتطوير القيادات واستشراف المستقبل -خلال فترة الاتفاقية- على تدريب 150 متدربا من مديري الدوائر في الجهات الحكومية، مع تأهيل 25 مدربا من الكوادر الوطنية بهدف استدامة البرنامج، إضافة لنقل حق استخدام الملكية الفكرية للبرنامج إلى معهد الإدارة العامة. إلى جانب تقديم دورات تدريبية قصيرة تشمل تدريب 80 متدربا من القيادات الحكومية العُليا، و120 متدربا من موظفي المؤسسات الحكومية، وابتعاث 15 متدربا للانخراط في برنامج القيادة الحكومية المتقدمة في مقر جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وستُسهم الجامعة -خلال فترة المشروع- في تأسيس مركز إعداد القادة التابع لمعهد الإدارة العامة؛ من خلال إعداد خطة عمل المركز والإشراف على إدارته خلال السنة الأولى من تأسيسه، مع تأهيل الفريق العماني المشرف.

وقال د. ظافر الشنفري: يأتي البرنامج الوطني لتطوير القيادات واستشراف المستقبل، منسجماً مع التوجُّهات الحديثة في منظومة العمل الحكومي في السلطنة، الذي نهدف من خلاله إلى بناء قدرات قيادية تنفيذية تُسهم في دعم عجلة التنمية الاقتصادية. وتعدُّ جامعة أريزونا من الجامعات العريقة والرائدة في تقديم البرامج القيادية التخصصية. مضيفاً: يعدُّ هذا البرنامج "المشروع 18" ضمن حزمة مشاريع برنامج الشراكة من أجل التنمية (الأوفست)، الذي جمع أكثر من 40 شريكا أجنبيا ومحليا لتقديم مشاريع تهدف لتعزيز القدرات العسكرية والأمنية وتطوير الموارد البشرية ونقل المعرفة وتقوية القطاع الخاص.

وقال السيد زكي البوسعيدي: تمثل الشراكة في مشروع تأسيس مركز إعداد القادة نموذجا متميزاً للتعاون بين المؤسسات على المستوى المحلي والخارجي، ونقلة نوعية في عمل معهد الإدارة العامة؛ كون المشروع يؤسِّس لتحقيق التأثير العلمي القوي للمعهد في مجاله، ويمكنه من النمو وقوة الانتشار داخليا وخارجياً، وتفعيل نشاط مركز إعداد القادة واستدامته في تأهيل وإعداد القادة، وبناء القدرات العلمية العمانية المحترفة في التدريب القيادي.

تعليق عبر الفيس بوك