إنتاج 7300 فسيلة نخيل تمر نسيجية على مساحة 120 فدانا من "الحقول النموذجية"

مسقط- العمانية

بلغ العدد الإجمالي لفسائل النخيل النسيجية التي تمت زراعتها بالحقول النموذجية خلال عام (2020/ 2021) ما يقارب 7300 فسيلة نخيل تمر نسيجية زرعت على مساحة 120 فدانا وبلغ عدد المستفيدين من المشروع 26 مزارعا وتم زراعة عدد من الأصناف الاقتصادية المرغوبة وهي الفرض (%61) والخلاص (16%) والمجهول (18%) وكذلك الفحول بنسبة (5%) والتي تلبي احتياجات المشروع من حبوب اللقاح المطلوبة لعمليات التنبيت خلال مراحل الإنتاج.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج تلك الحقول خلال المراحل المتقدمة من إنتاج التمور إلى ما يقارب من 730 طنّا من التمور، تقدر قيمتها بأكثر من 365 ألف ريال عماني. أما بالنسبة لحقول الليمون والمانجو؛ فقد بلغ عدد شتلات الليمون التي تم زراعتها 4326 شتلة بمساحة 50 فدانا وعدد شتلات المانجو التي تم زراعتها 3182 شتلة بمساحة 37 فدانا وبلغ عدد المستفيدين 10 مزارعين لليمون و8 مزارعين للمانجو.

وتقوم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع المزارعين بتنفيذ مشروع إنشاء حقول نموذجية لأشجار النخيل والمانجو والليمون بمحافظات السلطنة ذات جدوى اقتصادية لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق نسبة من الاكتفاء الذاتي بالسلطنة ورفد السوق بكميات ذات جودة ونوعية من التمور إضافة إلى توفير مصدر دخل جيد لأصحاب المزارع والعاملين معهم والوصول إلى حقول ذات إنتاجية وجودة عاليتين.

والمشروع عبارة عن برنامج إنشاء (مزارع) منظمة بمساحات اقتصادية (لا تقل عن 5 أفدنة) بهدف تنمية النخيل وحاصلات فاكهة المانجو والليمون، بدعم من الوزارة بحيث يتم توزيعها وفق شروط وضوابط معينة كتمهيد الأرض الزراعية قبل الزراعة من خلال تهيئة الحفر المناسبة والزراعة على مسافات مثالية بين الشتلة والأخرى وتركيب نظام ري حديث للأشجار مما يسهم في الحفاظ على مصدر الماء وديمومة المشروع.

وتقوم الوزارة بدعم المزارعين من خلال توزيع فسائل النخيل النسيجية وشتلات فاكهة المانجو والليمون المحسنة عليهم بالتنسيق مع المحافظات، علما بأن مصدر إنتاج فسائل النخيل النسيجية مركز بحوث الزراعة النسيجية بجماح، بينما مصدر إنتاج شتلات الفاكهة المحسنة (المانجو والليمون) هو محطات البحوث الزراعية التابعة للمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية.

يشار إلى أن نجاح زراعة عدد من نخيل التمور ومحاصيل الفاكهة على أرض السلطنة يأتي من خلال اهتمام وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بإنتاج وإكثار نخيل التمور وشتلات الفاكهة في مراكزها البحثية وإدخال أصناف جديدة وتحسين العمليات الزراعية وإجراء عدد من الدراسات البحثية خلال السنوات الماضية لتحسين الحزم الزراعية لهذه المحاصيل.

تعليق عبر الفيس بوك