دولة خليجية تشارك إسرائيل في صناعة "لقاح كورونا"

القدس المحتلة- رويترز

ذكر بيان من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه تحدث مع ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة اليوم الخميس بشأن احتمال مشاركة المملكة في إنشاء مصنع لقاحات في إسرائيل. 

وقال البيان إن الزعيمين بحثا زيارة ربما يقوم بها نتنياهو للبحرين متى تسمح قيود فيروس كورونا بذلك.  وأضاف البيان "أكد ولي عهد البحرين كذلك على اهتمامه ببحث إمكانية انضمام البحرين للاستثمار في مصنع للقاحات من المقرر إقامته في إسرائيل مع دول أخرى". 

وأقامت البحرين والإمارات العربية المتحدة علاقات رسمية مع إسرائيل في 15 سبتمبر في اتفاقات تمت بوساطة أمريكية، فيما يرجع جزئيا لمخاوف مشتركة بشأن إيران. وأثارت الاتفاقات غضب الفلسطينيين الذين يطالبون منذ فترة طويلة بإقامة دولة لهم قبل أي تقارب من هذا النوع في المنطقة. 

وقال نتنياهو، الذي يسعى لفترة ولاية جديدة في انتخابات مقررة يوم 23 مارس آذار، أمس الأربعاء إنه يجري محادثات مع مديري شركتي فايزر ومودرنا لإقامة منشآت لهما في إسرائيل. ولم ترد أي من الشركتين على طلب رويترز التعليق.  وتستورد إسرائيل لقاحات مضادة لمرض كوفيد-19 أنتجتها فايزر/بيونتيك ومودرنا. 

وتتوقع إسرائيل أن يصل حجم التبادل التجاري مع البحرين إلى نحو 220 مليون دولار في 2021، لا يشمل صفقات محتملة في مجالي الدفاع والسياحة.

تعليق عبر الفيس بوك