"بيئة" تطلق حملة للتوعية بمخاطر "التخلص غير الآمن" من الكمامات

 

مسقط- الرؤية

وقعت الشركة العمانية لخدمات البيئة "بيئة" اتفاقية تعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة، بهدف الحد من التخلص العشوائي للكمامات المستعملة في الأماكن العامة، وذلك لما تشكله من مخاطر صحية تُؤثِّر سلبًا على الحياة البرية والبحرية عندما يُتَخَلَّص منها بطريقة خاطئة، وقَع الاتفاقية كلٌّ من المهندس طارق بن علي العامري الرئيس التنفيذي لـ"بيئة"، وسعادة الدكتور جان جبور ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية في السلطنة.

وأكد سعادة الدكتور جان جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في السلطنة، أهمية الالتزام بالتدابير والإجراءات الوقائية وإتباع التعليمات والإرشادات المقررة للحماية من فيروس كوفيد-19، مشيرا إلى أن المنظمة وضعت وثيقة إرشادية عالمية وشاملة حول استخدام الكمامات وكيفية التخلص منها في سياق جائحة كوفيد-19. وقال إن الكمامات المستخدمة يمكن أن تنقل العدوى، خصوصاً إذا كانت ملوثة، وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من العواقب التي قد تنجم عن زيادة استخدام الكمامات، والممارسات الخاطئة المرتبطة بها؛ مثل التخلص العشوائي منها، مما يؤدي إلى زيادة المخلفات في الأماكن العامة، وخطر انتقال العدوى للعاملين في خدمات صحة البيئة وبعض فئات المجتمع كالأطفال، علاوة على المخاطر البيئية الأخرى.

وقال جاسم بن محمد الوهيبي رئيس دائرة نفايات الرعاية الصحية بشركة "بيئة" إن الشعور بالقلق بشأن الكمامات ذات الاستخدام الواحد آخذ في التزايد؛ إذ تشكّل خطرا على الصحة العامة وتؤثر سلبًا على الحياة البرية والبحرية خاصة عندما يُتخلّص منها بطريقة خاطئة، ونحن سعداء بهذا التعاون للحد من هذه الظاهرة العالمية، التي من الممكن أن تتسبب بنقل العدوى للكثير من الناس.

وقدَّرت هيئة التجارة التابعة للأمم المتحدة "الأونكتاد"، المبيعات العالمية من الكمامات بـ166 مليار دولار بنهاية العام 2020، مقارنة بحوالي 800 مليون دولار في العام 2019.

تعليق عبر الفيس بوك