مكتب حقوق الإنسان يعبر عن القلق على الشيخة لطيفة

زوريخ - رويترز

 قالت مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الجمعة إنه طلب من دولة الإمارات مزيدا من المعلومات حول وضع الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي ودليلا على أنها على قيد الحياة.

كان برنامج بانوراما للتحقيقات الاستقصائية الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) قد نشر يوم الثلاثاء مقطع فيديو قال إنه للشيخة، تقول فيه إنها "رهينة في فيلا تحولت إلى سجن".

وقالت ليز ثروسيل المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في إفادة عبر الإنترنت من جنيف "أثرنا مخاوفنا بشأن الوضع في ضوء أدلة الفيديو المقلقة التي ظهرت هذا الأسبوع. طلبنا المزيد من المعلومات والتوضيحات حول وضع الشيخة لطيفة الحالي".

وأضافت أن المفوضية اتصلت بالبعثة الدائمة للبلاد في جنيف أمس الخميس.

وتابعت "نظرا للمخاوف البالغة بشأن الشيخة لطيفة، طلبنا أن يكون لرد الحكومة أولوية... طلبنا دليلا على أنها على قيد الحياة"، مضيفة أن المفوضية ستواصل مراقبة الوضع عن كثب.

وأحالت وزارة الخارجية الإماراتية كل الاستفسارات إلى المكتب الإعلامي لحكومة دبي الذي لم يرد بعد على طلب بالتعليق اليوم الجمعة. كما لم ترد شركة الاستشارات القانونية التي يتعامل معها الشيخ محمد في لندن والتي أحال المكتب الإعلامي لدبي الاستفسارات إليها في وقت سابق هذا الأسبوع.

وأثارت الشيخة لطيفة بنت محمد آل مكتوم اهتماما دوليا في 2018 عندما نشرت جماعة حقوقية تسجيلا مصورا لها وهي تصف محاولتها الهرب إلى خارج دبي.

وفي مارس الماضي قال قاض بالمحكمة العليا بلندن إنه قبل كحقائق مثبتة ما أوردته الأميرة هيا، زوجة الشيخ محمد السابقة، من أقوال خلال نزاع قضائي، ومن ذلك أن الشيخ أمر بخطف لطيفة. ورفض محامو الشيخ ما نُسب إليه.

وقالت لطيفة (35 عاما) في التسجيل الذي بثته (بي.بي.سي) ضمن برنامجها بانوراما يوم الثلاثاء "أنا رهينة وهذه الفيلا تحولت إلى سجن".

وأضافت "جميع النوافذ مغلقة تماما، لا يمكنني فتح أي نافذة"، مشيرة إلى أنها صورت هذا التسجيل من مرحاض الفيلا لأنه المكان الوحيد الذي تستطيع غلق بابه عليها.

تعليق عبر الفيس بوك