استعراض "واقع الخدمات التعليمية في المناطق البعيدة"

"تربوية الشورى" تناقش تضييق الهوة بين مخرجات دبلوم التعليم العام ومتطلبات الالتحاق ببرنامج التعليم العالي

مسقط - الرؤية

ناقشتْ لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي، صباح أمس الأربعاء، مقترحًا بالرغبة المبداة حول "تضييق الهوة بين مخرجات دبلوم التعليم العام ومتطلبات الالتحاق ببرنامج التعليم العالي"؛ حيث جرى متابعة سير عمل الفريق المشكل لدراسة هذا الموضوع، الذي يهدف للتعرف على أسباب الفجوة بين مخرجات الصف الثاني عشر (الحاصلين على دبلوم التعليم العام)، والمقبولين في مؤسسات التعليم العالي.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الرابع من دور الانعقاد السنوي الثاني (2019-2020) من الفترة التاسعة (2019-2023)، برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

واستعرضتْ اللجنة -خلال اجتماعها- تقريرَ الرغبة المبداة حول موضوع سلاسل العلوم والرياضيات "كامبريدج"، والذي تضمَّن جُملة من التوصيات التي توصلت إليها اللجنة بعد أن قامت بتشكيل فريق عمل لدراسة المقترح من مختلف الجوانب.

وفي إطار دراستها لهذا الموضوع، كانتْ اللجنة قد استضافت في وقت سابق كلًا من وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم وفريقي سلاسل العلام والرياضيات؛ وذلك للاستئناس بمرئياتهم وملاحظاتهم حول الموضوع.

إلى جانب ذلك، استعرضت اللجنة تقريرها المتعلق بمقترح الرغبة المبداة حول واقع الخدمات التعليمية في المناطق البعيدة؛ والذي احتوى على عدد من التوصيات التي خلصت إليها اللجنة بعد دراسته دراسة مستفيضة من مختلف النواحي.

واطَّلعت اللجنة على رد معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، المحال من مكتب المجلس حول أسباب تقليل أعداد المقبولين في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للعام الأكاديمي (2020-2021)، مقارنة مع العام الأكاديمي المنصرم (2019-2020)؛ حيث تضمن الرد جملة من المؤشرات والإحصائيات المتعلقة بالموضوع.

وعلى هامش الاجتماع، ناقشتْ اللجنة بعضَ الموضوعات المتعلقة باختصاصات عملها، والتي أثيرت خلال الفترة الماضية في المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك