"أوبك" تخفض مجددا توقعات الطلب على النفط في 2021

>> "أوبك" تخفض توقعات النمو 110 آلاف برميل يوميا إلى 5.79 مليون برميل في اليوم

>> المنظمة توقعت من قبل تراجعها بـ7 ملايين برميل يوميا في يوليو الماضي  وظلت تخفضه منذ ذلك الحين

جنيف- رويترز

قالت منظمة أوبك اليوم الخميس إن الطلب العالمي على النفط سينتعش في 2021 بوتيرة أبطأ مما كان يُعتقد سابقا، في أحدث خطوة ضمن سلسلة تخفيضات للتوقعات وسط تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وأضافت منظمة البلدان المصدرة للنفط في تقرير شهري أن الطلب سيرتفع 5.79 مليون برميل يوميا هذا العام إلى 96.05 مليون برميل يوميا، مخفضة بذلك توقعها 110 آلاف برميل يوميا عنه قبل شهر مضى.  دفع تراجع توقعات التعافي أوبك وحلفاءها، في إطار مجموعة أوبك بلس، إلى إبطاء وتيرة زيادة كانت مقررة لإنتاج النفط في 2021.

وساعدت هذه التخفيضات بالفعل في تعزيز أسعار النفط، التي بلغت أعلى مستوى في 13 شهرا هذا الأسبوع.  وتابعت المنظمة "في حين يُظهر الاقتصاد العالمي مؤشرات على تعاف قوي في 2021، يتباطأ الطلب على النفط، لكن من المتوقع أن يرتفع في النصف الثاني من 2021".

وخفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2021 خفضا مضطردا من 7 ملايين برميل يوميا في يوليو. لكن التوقع الأحدث أقوى مما ورد في تقرير داخلي للمنظمة اطلعت عليه رويترز هذا الشهر. 

ورفعت المنظمة توقعها للنمو الاقتصادي العالمي هذا العام إلى 4.8 بالمئة من 4.4 بالمئة في وقت سابق، بالرغم من "تحديات" مثل سلالات فيروس كورونا ومدى فاعلية اللقاحات.

وقالت أوبك: "إتاحة التطعيم عالميا تكتسب زخما، ومعدلات الانتشار تنحسر في بعض المناطق، وتحسينات العلاج وزيادة استخدام وسائل الفحص السريع جميعها عوامل تدعم تسريع النشاط الاقتصادي بعد الربع الأول". 

وخفّض منتجو تحالف "أوبك بلس" الإمدادات خفضا قياسيا بلغ 9.7 مليون برميل يوميا العام الماضي لدعم السوق.  واتفقوا على ضخ 500 ألف برميل يوميا إضافية في يناير بموجب خطة لتخفيف قيود الإنتاج تدريجيا. ويعاود معظم المنتجين كبح الإمداد خلال فبراير الجاري وفي مارس.  وقال التقرير إن إنتاج أوبك من الخام ارتفع في يناير 180 ألف برميل يوميا ليصل إلى 25.50 مليون برميل يوميا.

تعليق عبر الفيس بوك