مباحثات أمريكية سعودية للوصول إلى "حل سياسي شامل للأزمة"

أمريكا تدين هجوم "أنصار الله" على مطار أبها بالسعودية.. وتؤكد مواصلة مساعي إنهاء الحرب في اليمن

عواصم - الوكالات

أدانت الولايات المتحدة هجوم جماعة أنصار الله "الحوثيين"، الذي استهدف مطار أبها بالسعودية، وقالت إنها ستواصل جهودها الدبلوماسية لإنهاء الصراع في اليمن.

وقالتْ الجماعة إنها شنت هجوما بطائرات مسيرة على مطار أبها السعودي، فيما قال التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل أنصار الله في اليمن إنَّ الهجوم تسبب في نشوب حريق في طائرة مدنية. وذكر يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الجماعة أنها استخدمت أربع طائرات مسيرة في الهجوم الذي قال إنه أصاب مطار أبها بجنوب السعودية بعد ظهر أمس. ويطلق الحوثيون من حين لآخر طائرات مسيرة وصواريخ على السعودية التي تعلن اعتراض الكثير منها. وكان بعضها قد أصاب سابقا مطار أبها الدولي الذي يبعد حوالي 120 كيلومترا عن الحدود اليمنية. وقال بيان التحالف: "محاولة استهداف مطار أبها الدولي جريمة حرب.. تعريض حياة المدنيين المسافرين للخطر"، مضيفا أن الطائرة كانت على الأرض في ذلك الوقت، وأنه تمت السيطرة على الحريق. وقال سريع إن الهجوم جاء ردا على ضربات جوية وتصرفات أخرى للتحالف في اليمن.

وفي وقت سابق أمس، أعلن التحالف اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين مفخختين أطلقهما الحوثيون تجاه المدنيين في المملكة. وقال التحالف أيضا يومي الأحد والاثنين إنه اعترض طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون صوب السعودية.

وتدخل التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن عام 2015 لدعم القوات الحكومية التي تقاتل الحوثيين. ويحاول مسؤولو الأمم المتحدة إحياء محادثات السلام لإنهاء الحرب التي تقول المنظمة الدولية إنها تسببت في أكبر أزمة إنسانية على مستوى العالم.

إلى ذلك، التقى المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج، مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في الرياض، حسبما نشرت وكالة الأنباء السعودية. وذكر تقرير الوكالة أنه جرى خلال الاجتماع "بحث المستجدات على الساحة اليمنية، واستعراض الجهود المشتركة لدعم سبل الوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية". وأضاف أن سفير السعودية لدى اليمن حضر الاجتماع أيضا.

تعليق عبر الفيس بوك