اتفاقية بترولية جديدة للتنقيب عن النفط الثقيل في "المربع 71"

مسقط- العُمانية

شهد مبنى وزارة الطاقة والمعادن أمس التوقيع على اتفاقية بترولية جديدة مع شركة "مجان إينرجي" في منطقة الامتياز رقم 71 البالغ مساحتها 282 كيلومترا مربعاً.

وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة معالي الدكتورمحمد بن حمد الرمحي وزير الطاقة والمعادن، ومن جانب شركة مجان إينرجي إيهاب الحاج، الرئيس التنفيذي للشركة.

وتنص هذه الاتفاقية على التزام الشركة خلال فترة الاتفاقية على إجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية لحقل "حبحب" وحفر عدد من الآبار التقييمية والإنتاجية التجريبية، واستخدام آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الاستخلاص المعزز للنفط الثقيل المتواجد في هذه المنطقة.

وأكد الدكتور سلمان بن محمد الشيدي مدير عام شؤون استثمارات النفط والغاز بوزارة الطاقة والمعادن أن المربع 71 يعد واعدًا لأنَّ به استكشافات سابقة منذ 30 عاما، والمتمثلة بحقل "حبحب"، مشيراً إلى أن شركة إينرجي مجان ستأخذ فترة ما بين 3 إلى 5 سنوات لتجربة تكنولوجيا جديدة للإنتاج من هذا الحقل الذي يمتاز بوجود نفط ثقيل وعميق جدًا. وقال الشيدي- في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إن شركة إينرجي مجان- وبشراكتهم مع متخصصين من الصين- سيستخدمون أحدث التكنولوجيا خلال تجربتهم في السنوات الثلاثة الأولى، مشيرًا إلى أن الشركة ملتزمة خلال تكلفة التجربة باستثمار ما بين 15 إلى 20 مليون دولار أمريكي من ضمنها حفر آبار لعمل التجربة.

وأشار إلى أن وزارة الطاقة والمعادن تأمل في أن تكلل جهود شركة إينرجي للطاقة بالنجاح في استكشاف حقول بترولية جديدة تساهم في زيادة الاحتياطي البترولي ورفع معدلات الإنتاج في السلطنة.

من جانبه، أعرب إيهاب الحاج الرئيس التنفيذي لشركة "مجان إينرجي" عن سروره لهذه الثقة التي منحتها وزارة الطاقة والمعادن للشركة من أجل الإنتاج من حقل "حبحب" بمنطقة الامتياز رقم 71 الذي يعد من أكبر الحقول بالسلطنة وأثقلها على مستوى العالم. وقال- في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إن الشركة أجرت دراسات سابقة حول كيفية الإنتاج من الحقول التي يتواجد فيها النفط الثقيل، مشيرًا إلى أنَّ الشركة سيكون أمامها 3 سنوات من التجريب في حقل "حبحب" بهدف الإنتاج بطريقة اقتصادية ليساهم في زيادة الإنتاج النفطي للسلطنة خاصة وأن الحقل يمتاز بوجود كميات مشجعة من النفط الثقيل.

تعليق عبر الفيس بوك