"استوديو الرؤية": الفن ينهض بذائقة المجتمعات.. ودار الأوبرا السلطانية سفيرة عمان حول العالم

الرؤية- مريم البادية

ناقش برنامج "استوديو الرؤية" في حلقة الأحد دور الفن في النهوض بذائقة المجتمعات، وذلك بمشاركة  الدكتور ناصر بن حمد الطائي المُؤلف والباحث في الموسيقى الكلاسيكية وأيضاً مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط، ووائل قاقيش عازف وباحث في الموسيقى العربية.

وتطرقت الحلقة إلى دور الفن في الارتقاء بذائقة الشعوب والمجتمعات على مر التاريخ، فضلاً عن استعراض سمات الموسيقى العربية، وتسليط الضوء على دور الفن في المجتمع ونشر الفنون الرفيعة، وغيرها من المحاور الأخرى.

وقال الدكتور ناصر الطائي إن الموسيقى لعبت دورا كبيرا في الارتقاء بالأخلاق والسلوك الإنساني على مر العصور، فكانت جزءًا من  الحضارة السومرية والبابلية والمصرية، فشكلت الطقوس الدينية والدنيوية للإنسان منذ قدم الزمان؛ حيث أخذ المسلمون هذا الفن من الحضارة اليونانية، وترجموا الأعمال اليونانية القديمة وأضافوا عليها حتى ازدهرت، مستشهدا بالفيلسوف أبو حامد الغزالي عندما قال "من لم يحركه الربيع وأزهاره والعود وأوتاره فهو فاسد المزاج ليس له علاج". وأضاف الطائي أن  للموسيقى على مر العصور ارتباط وجداني، وذلك من خلال تهذيب النفوس والارتقاء بها؛ حيث قال سقراط وأفلاطون إن هناك مقامات معينة للحماسة وأخرى للحزن وثالثة للفرح وغيرها.

وأكد الطائي أنَّ السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- أولى الموسيقى عناية خاصة من خلال افتتاح دار الأوبرا السلطانية في عام 2011، واهتم بالموسيقى التقليدية من خلال افتتاح مركز عمان للموسيقى التقليدية لحفظ الموروث الشعبي، كما اهتم بالموسيقى الشرقية وأسس الأوركسترا السيمفونية العمانية. وأكد أن الأوبرا السلطانية تعد دارا عالمية؛ حيث تبوأت أعلى المراتب العالمية في فترة وجيزة حتى أصبحت سفيرة للفنون العمانية حول العالم، كما كانت الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية في الثمانينات هي السفيرة العمانية في العالم، وهو ما يُؤكد الدور الحضاري للفنون الموسيقية.

ومن جهته، قال وائل قاقيش إن لقصة زرياب والأندلس وبناء الحضارة العربية في الأندلس، التأثير الكبير على الموسيقى العربية لاحقاً وظهور المدارس المهتمة بهذا الشأن. وأضاف قاقيش أن الموسيقى الشرقية موجودة في عمان؛ حيث اهتمت الجمعية العمانية لهواة العود بها، فيما تستقطب جميع الطلبة الراغبين بهذا المجال وتدربهم بالمجان. وشدد على أن الفن يتغير بتغيُر الحالة التي يمر بها العالم؛ حيث سجلت عددا من الأنماط الموسيقية في السابق وتغيرت مع تغير الأحوال، وفي الوقت الحالي شهدت الموسيقى تغيرات كثيرة خصوصا في جائحة كورونا.

تعليق عبر الفيس بوك