سنواتنا بمنظور التنجيم الصيني: هل يصلح الثور ما أفسده الفأر؟!

ترجمة- فاطمة بنت ناصر

احتفل الناس بانقضاء سنة 2020 وتفائلوا بحلول 2021. لم تكن 2020 بالسنة السهلة، كانت استثنائية وصعبة بكل المقاييس، لم يمرض الناس في أبدانهم فقط ولكن اعتل تواصلهم مع الأقرباء و العالم بأسره.

سنتحدث هنا عن السنة الصينية وتقويمها و بعض سماتها العامة،  وكيف يقرأ المنجمون المختصين في الأبراج الصينية سنة 2020 و2021.

للتذكير بداية كورونا كانت استهلال سنة 2020 وفي خضم احتفالات الصينيين بهذه السنة كان وباء كورونا يشق صفوفهم وصفوف العالم من حولهم.

رأس السنة الصينية أو رأس السنة القمرية، يحتفل بها الصينيون كل عام بين تاريخ 21- يناير وحتى 20 فبراير، وسوف يُحتفل بها هذا العام عند اكتمال القمر بتاريخ 12 فبراير 2021.

والتقويم الصيني تقويم قمري يتكون من 12 شهرًا و تتراوح الأيام فيه من 29 إلى 30 يومٍ، ويصل عدد مجموع الأيام فيها إلى 354 وتضاف الشهور الكبيسة لتحقيق التطابق مع عدد أيام السنة المعروفة بـ365 يوما.

أسطورة ظهور السنة الصينية

ظهور السنة الصينية واحتفالاتها مبنية على أسطورة تقول أن هناك كائنا مرعبا اسمه نيان- ونيان تعني "السنة"- يهاجم الفلاحيين خلال بداية كل عام، ولأنه يخاف الأنوار والأصوات العالية والنيران، يقوم الناس بلبس الأحمر وتزيين مناطقهم بهذا اللون ويشعلون الألعاب النارية ويحتفلون بصخب، كما يرفعون مجسمات التنين ويعلقونها في كل مكان كون أن هذا الكائن في الثقافة الصينية يعتقد أنه جالب للحظ السعيد.

الحيوانات والسنة الصينية

هناك 12 حيوانًا بعدد أشهر السنة يرمز كل واحد منهم لسنة معينة و الحيوانات هي: الفأر والثور والنمر والأرنب والتنين والأفعى والحصان والخروف والقرد والدجاجة والكلب والخنزير.

ويرمز كل حيوان منها لعنصر من العناصر الطبيعة الأساسية: الماء، الخشب، الأرض، النار، المعدن. ولكل سنة حيوان معين ولكل سنة عنصر طبيعي معين مرتبط بها فمثلا سنة 2008 كانت سنة الفأر، لكن العنصر هو الأرض، وسنة 1984 كانت سنة الفأر أيضاً ولكنها مرتبطة بعنصر الخشب. ولكل سنة صفات تميزها عن غيرها تبعاً للحيوان الذي يرمز لها و عنصر الطبيعة المرتبط بها.

سنة 2020: الفأر الذهبي

كانت 2020 سنة الفأر ونوع المعدن المرتبط به الذهب. لكن ماذا يعني ذلك؟ الفأر ترتبط به صفات مثل الذكاء واستغلال الفرص والعمل الدؤوب، لكنه يفتقد الشجاعة. أما عنصر الذهب فهو مرتبط بالمهارة والذكاء، والعصبية، والغيرة، وإحساس كبير بالذات، وهو يتميز بالفضول لمعرفة كل شي و البحث عن الحلول وعدم اليأس.

أما سنة 2020 إجمالًا تم قراءتها بأنها سنة: كثيرة التحولات ولكنها سنة تواجه المتغيرات وتوجد الحلول بالإمكانيات المتوفرة وهي سنة التكافل ومساعدة الغير. كما أن الفأر فيها يمكنه تحويل الكوارث إلى مصادر جديدة للرزق.

سنة 2021: الثور المعدني

يرتبط الثور بمعانٍ عدة: كالاجتهاد والصبر والعناد والمادية، كما إنه يعتمد عليه وذو موثوقية، ويتميز بالصدق واللطافة. والثور يعمل ولا يبحث عن المديح ويدع أعماله تتحدث عنه، كما إنه صبور وفي العادة من ينتمون إلى هذا البرج يصبحون قادة ناجحين. ورغم العقبات والتحديات اللامتوقعة فإن ارتباط الثور بالمعدن يمكنه من تجاوزها.

*************

المراجع:

https://britannica.com/topic/Chinese-New-Year

https://japantimes.co.jp/life/2021/01/01/lifestyle/2021-year-ox/

https://purewow.com/wellness/chinese-zodiac-elements

https://oprahmag.com/life/a35119928/chinese-zodiac-signs/

تعليق عبر الفيس بوك