وظائف لاستيعاب 85% من الباحثين عن عمل بغضون عامين

◄ 4400 مستفيد من "الأمان الوظيفي".. وجهود الوزارة حالت دون إنهاء خدمات المواطنين

الرؤية- مريم البادية

كشف معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل أنَّ الوزارة وضعت خطة لتوفير وظائف تستوعب 80- 85% من الباحثين عن عمل المسجلين في غضون العامين المُقبلين، من خلال استيعاب القطاع الخاص لـ40% منهم، بينما يستقبل القطاع الحكومي نحو 30%، مشيرا إلى أنَّ مبادرات التوظيف المعلنة خلال يناير الجاري من شأنها أن توفر من 15 إلى 20 ألف وظيفة.

وتوقع وزير العمل صدور قانون العمل وقانون الخدمة المدنية بحلول مارس المُقبل. وأشار معاليه إلى أنه مع إلغاء الحد الأدنى للأجور أصبح بإمكان الباحث عن عمل المُنافسة على فرص العمل المتاحة، مؤكداً أن الوزارة لن تسمح لأصحاب العمل باستغلال ذلك القرار، وأنَّ الوزارة تتابع عقود العمل. وأوضح أن عدد المستفيدين من صندوق الأمان الوظيفي بلغ حتى ديسمبر الماضي 4400 مواطن ومواطنة.

وخلال لقاء على تلفزيون سلطنة عُمان، قال باعوين إن خطط التوظيف الحالية تعتمد بصورة أساسية على عمليات الإحلال، في ظل الانكماش الاقتصادي العالمي خلال السنوات السبع الأخيرة، وانعكاساته على الوضع المحلي. وأضاف معاليه أن دمج صناديق التقاعد يهدف إلى تعظيم الفوائد الاستثمارية والمنافع وتسهيل حركة العاملين بين القطاعين العام والخاص. وأبرز باعوين جهود وزارة العمل لضمان بقاء العمانيين في وظائهم دون إنهاء خدماتهم في ظل جائحة "كوفيد-19"، مشيرًا إلى تواصل الوزارة مع مؤسسات القطاع الخاص والباحثين عن عمل والاتحاد العام لعمال السلطنة.

وأعلن باعوين أنَّ الوزارة ستطرح العديد من مبادرات التوظيف خلال الشهور المقبلة في عدد من القطاعات كالتعليم والصحة، والتطبيق سيتم على فترات متتابعة، ودعا الباحثين عن العمل إلى البحث الجاد عن الوظائف وتطوير مهاراتهم عبر التدريب، وخاصة التدريب المقرون بالتشغيل.

تعليق عبر الفيس بوك