"بيئتك مسؤوليتك".. بلدية مسقط تدشن حملة للنظافة العامة

مسقط - الرؤية

نظَّمت بلدية مسقط، أمس الأربعاء، حملة نظافة تحت عنوان "بيئتك مسؤوليتك"؛ وذلك بالتعاون مع شركة "مسقط غاز" بمنطقة شاطئ السيب، بمشاركة عدد من المتطوعين، وعدد من الإعلاميين والناشطين الاجتماعيين.

وتهدفُ الحملة إلى ترسيخ الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع وأهمية الشراكة الفاعلة في مجال الحفاظ على البيئة، والعناية بالمقومات الطبيعية والمواقع السياحية، والتي من ضمنها الشواطئ والأماكن العامة المقصودة من قبل الزوار والمرتادين، والتصدي لبعض السلوكيات غير المقبولة والمتمثلة في إلقاء المخلفات والبقاء في الشواطئ والمواقع السياحية.

وقال فايز بن مفتاح النعيمي مساعد مهندس بالمديرية العامة للشؤون الصحية ببلدية مسقط: إنَّ الحملة تهدف لنشر الوعي بين شرائح المجتمع المختلفة؛ للحفاظ على البيئة العمانية وتحديدا الشواطئ، وتركز الحملة على الحد من انتشار ظاهرتي رمي المخلفات في الأماكن غير المخصصة لها والشي على المسطحات الخضراء، وتوضيح الأضرار التي تخلفها هذه الظواهر، وقد تم إعداد مقاطع فيديو ورسائل توعوية سيتم نشرها في وسائل التواصل الاجتماعي بهدف نشر الوعي إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع، ولا تقتصر الحملة على تنظيف عدد من المواقع الحيوية بل يتعدى ذلك إلى الاعتناء بجمالية المكان والحرص على الاهتمام بنظافة البيئة، وترسيخ مفاهيم البيئة التوعوية في نفوس الأفراد.

واشتملتْ فعاليات الحملة على تنظيف المسطحات الخضراء والمساحات الرملية بمحاذاة الشاطئ من جميع المخلفات والمشوهات والنباتات الضارة، ووضعها في الأماكن المخصصة لها.

وشارك في الحملة عددٌ من المؤثرين في وسائل لتواصل الاجتماعي والإعلاميين والناشطين الاجتماعيين؛ من أبرزهم: سيف الفوري، وحفيظ جعبوب، وسليمان أولاد ثاني، وعوض الهاشمي، والدكتور أحمد مراد، ومازن الوهيبي.

وقال فهد بن عبدالله العزري رئيس قسم البرامج التوعوية بإدارة الإعلام والتوعية، إنَّ إدارة الإعلام والتوعية ممثلة في دائرة الشراكة المجتمعية تولي اهتمامًا كبيرًا بالظواهر المنتشرة في محافظة مسقط وبعض الممارسات الخاطئة المتعلقة بالنظافة والعبث، ولها دور كبير في توعية الجمهور بأهمية المحافظة على نظافة البيئة والعبث بالمرافق العامة والمنجزات. واضاف أنَّ الدور الإعلامي والتوعوي يتمثل في عدة جوانب؛ أبرزها: صياغة الرسائل التوعوية التي يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي للحساب الرسمي لبلدية مسقط يتم من خلالها حث الجمهور على الحفاظ على المرافق العامة من أي عبث أو تخريب، والمحافظة على نظافتها وتوضيح الجوانب القانونية لها، والتي تتمثل في أساليب متعددة؛ منها: تصميم بطاقات توعوية وأخرى قانونية، وإعداد رسوم بيانية (إنفوجراف) يوضح أضرار هذه الظاهرة، إلى جانب استخدام "موشن جرافيك" وإعداد فيديوهات بأسلوب تشويقي توعوي.

تعليق عبر الفيس بوك