"عُمان الثقافية" تبدأ عرض ثلاثية "أبناء السندباد".. الأحد

الرؤية - مدرين المكتومية

تبدأ قناة عُمان الثقافية، عبر تليفزيون السلطنة، في التاسعة من مساء الأحد، بث سلسة الأفلام الوثائقية "أبناء السندباد"، وهي الثلاثية التي ترصد تاريخ عُمان.

ويأتِي الجزء الأول من الثلاثية بعنوان "إمبراطورية الرياح الموسمية" وتعرض اليوم الأحد، وتتطرَّق إلى تقديم مدرسة الفكر الإسلامي الإباضي والإنجازات التي حققتها عمان في مجال الملاحة البحرية، وكيفية وصول الإسلام إلى الصين، كما تسلط الضوء على أبوعبيدة عبد الله بن القاسم، وطريق الحرير البحري، وسفينة جوهرة مسقط.

أمَّا الجزء الثاني بعنوان "الطريق الى الهند"، فيُبث يوم الأحد المقبل 24 يناير الجاري، ويسلط الضوء على الملاح أحمد بن ماجد، وأهم آثار البرتغاليين، وسقوط قلهات وكيفية مواجهة العنف، والتأثيرات البيئية على المجتمع الى جانب عصر الإمام ناصر بن مرشد. أما الحلقة الثالثة فتأتي بعنوان "نداء زنجبار" وتُبث يوم 31 يناير، وتناقش خسارة عُمان للاستقلال، وتجارة الرقيق، إلى جانب تجارة القرنفل وانفصال عُمان وزنجبار، فضلا عن النفوذ العماني والأوروبي في شرق إفريقيا والسلطان ماجد بن سعيد، والسلطان برغش بن سعيد، وأخيراً السيدة سالمة بنت سعيد بن سلطان. ويحمل الفيلم رسالة هادفة بكلمات بسيطة ومعنى عميق "نحو عالم قائم على العدل والاحترام وتبادل المنافع".

يُشار إلى أنَّ العرض الأول للفيلم الوثائقي "أبناء السندباد" كان في ألمانيا، وبالتحديد في ميونخ، تلى ذلك عرض آخر في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان.

ويُمثل عرض تليفزيون السلطنة لهذا العمل الفني الرائع ترجمة لدور الأعمال الوثائقية في تعزيز التواصل الحضاري مع المجتمعات حول العالم، وإيصال الرسالة الحضارية المطلوبة. ونجح فيلم "أبناء السندباد" في تحقيق جملة من الأهداف والوصول بسلاسة وعمق للفئات المستهدفة حتى الآن، واستحقَّ أن يحظى باهتمام ومتابعة جيدة وإعجاب من الحضور، وظل حديث الشارع لفترات طويلة.

تعليق عبر الفيس بوك