55.5 ألف شهادة منشأ للمنتجات المحلية المصدرة إلى الدول الخليجية والعربية

مسقط - الرؤية

بَلَغ عددُ شهادات المنشأ للمنتجات المحلية المصدرة إلى دول مجلس التعاون الخليجية والدول العربية، خلال العام 2020، 55 ألفا و588 شهادة، مقارنة مع 60 ألفا و475 شهادة تم منحها خلال العام 2019م؛ وذلك وفق الإحصائيات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وأشارتْ الوزارة إلى أنَّ الانخفاض في شهادات المنشأ يعود للظروف الراهنة لانتشار فيروس كورونا "كوفيد 19" التي تجتاح دول العام. وقالت أمل بنت عبدالله الفهدية رئيسة قسم التراخيص التجارية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إنَّ شهادات المنتجات المحلية المصدرة لدول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الماضي بلغت 3307 شهادات منشأ زراعية وحيوانية، و44137 شهادة منشأ صناعية، و4492 شهادة منشأ للثروات الطبيعية، إضافة لتصدير 3652 شهادة منشأ للمنتجات المحلية للدول العربية. وأكدت الفهدية أنَّ تقديم شهادات المنشأ للمنتجات المحلية المصدرة إلى دول مجلس التعاون الخليجي يتمُّ عن طريق البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة"؛ بهدف تسهيل الخدمات للمستثمرين والمصانع والشركات العمانية لتصدير منتجاتها، إضافة إلى تسهيل توفير الجهد والوقت للمستثمرين.

ودعتْ رئيسة قسم التراخيص التجارية أصحاب المنشآت الوطنية من رواد الأعمال العمانيين وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين العمانيين وغير العمانيين والحرفيين والأسر المنتجة إلى الاستفادة من الاتفاقيات الاقتصادية واتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين السلطنة والدول المبرم معها في مجال التصدير والاستيراد للحصول على المعاملات التفضيلية.

وشهادة المنشأ مُسمَّى تفرَّعت عنه بعض الأنواع من الشهادات؛ حيث يوجد أنواع من شهادات المنشأ الخليجية وهي شهادات تمنح للمنتجات التي تمتلك صفة المنتج العماني "المنشأ" لإثبات منشأها وتمنح المصدرين ميزات ومعاملات تفضيلية تتمثل في إعفاء الصادرات والمنتجات الوطنية والخدمات من الرسوم الجمركية في تلك الدول المصدر لها بموجب الاتفاقيات المبرمة مع الدول في هذا الشأن.

تعليق عبر الفيس بوك