مديرة "مكافحة العدوى" تشرح سياسة "20-20-60" لتحقيق المناعة المجتمعية

الرؤية- مريم البادية

أكدت الدكتورة أمل بنت سيف المعنية مديرة دائرة الوقاية ومكافحة العدوى بوزارة الصحة فيروس كورونا من الفيروسات القابلة للتجدد والتحور، لكنها أوضحت أن إمكانية حدوث طفرات لفيروس كورونا أقل من فيروس الانفلونزا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، والذي عقد صباح اليوم الخميس، بحضور عدد من المسؤولين في وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم.

وقالت المعنية إن جميع طفرات كورونا لم تغير من شدته حتى الآن، كما لم تؤثر على فعالية اللقاح، مضيفة أن كورونا فيروس مستجد يتطور يوماً بعد يوم وهذا ما أكدته البحوث والدراسات عن نسبة انتشار العدوى وأنها قابلة للتغير وقابلة لتسجيل طفرات.

وأوضحت مديرة دائرة الوقاية ومكافحة العدوى بوزارة الصحة أن فيروس كورونا فيروس مستجد ويحمل تغيرات مستمرة، وأن الأبحاث متواصلة لرصد أي تغيرات تطرأ عليه، مؤكدة أن الطفرات الجديدة لم تغير من شدته، لكن القلق يتمثل في معدل تكاثر الطفرة الجديدة، كونه أعلى بمعدل 0.4 إلى 0.8 عن السلالة السابقة.

وقالت المعنية إن هناك فارق بين عزل المخالط لحالة مصابة بفيروس كورونا والعزل المتعلق بالعودة من السفر. وأكدت المعنية أنه لا تفشٍ لفيروس كورونا في أي مدرسة بالسلطنة، وأن رصد بعض الإصابات خلال الفترات الماضية يعود لتطبيق البرتوكول الصحي الصارم.

وأشارت المعنية إلى أن السلطنة انتهجت سياسة "20-20-60" لتحقيق المناعة المجتمعية، أي تطعيم 20% من السكان في المرحلة الأولى، على أمل الوصول إلى مناعة بنسبة 80% من السكان لاحقا.

وأوضحت المعنية أن نسبة المناعة المجتمعية في السلطنة تصل إلى 25% حسب المسح الوطني المصلي الاستقصائي.

تعليق عبر الفيس بوك