انطلاق أول دوري نسائي لكرة القدم في السلطنة.. مارس المقبل

...
...
...
...

◄ البلوشي: دعم مادي وجوائز تحفيزية للأندية المشاركة

◄ جنود: نسعى لبناء جيل جديد من اللاعبات لتمثيل المنتخب الوطني

◄ البرطماني: تأهيل 70 مدربة و38 إدارية و10 حكمات للمنافسات

مسقط- الرؤية

ينطلق مطلع مارس المقبل أول دوري منظم لكرة القدم النسائية داخل الصالات في السلطنة، وذلك ضمن خطط وبرامج الاتحاد العماني لكرة القدم للاهتمام بكرة القدم النسائية وتطويرها.

وخاطب الاتحاد العماني لكرة القدم كافة الأندية من أجل المشاركة في هذا الدوري مع تقديم حزمة من الجوانب التحضيرية للأندية والمتمثلة في العديد من الدورات والورش حتى تكون المشاركة فاعلة لتشكيل منتخب للسلطنة للمشاركة في البطولات العربية والآسيوية والدولية.

وقال سعيد بن عثمان بن محمد البلوشي الأمين العام، المدير التنفيذي للاتحاد إن الاتحاد سيقدم دعما ماديا لكل الأندية المشاركة، إضافة إلى جوائز تحفيزية للأندية الفائزة بالمراكز الأولى. وحث البلوشي الأندية على الاهتمام بالعنصر النسائي ومنحهن الفرصة لممارسة اللعبة، مشيرا إلى أن الاتحاد العماني لكرة القدم سوف يوفر البيئة المناسبة حتى يظهر الدوري بالشكل الذي يتناسب مع انطلاقته الأولى. وأضاف أنه سيتم الإعلان لاحقا عن تفاصيل شروط وقواعد الدوري وآلية التسجيل، وأن هناك بطولة للجامعات والمدارس والمؤسسات والفرق الأهلية في الثلث الأخير من مايو 2021.

دوري النساء (4).jpeg
 

وأكد الأمين العام، المدير التنفيذي للاتحاد أن الاتحاد تلقى- حتى الآن- موافقات من 11 ناديا للمشاركة في هذا الدوري، معربا عن أمله في التجاوب من الأندية للمشاركة في أول دوري منظم ليكون انطلاقة حقيقية للعبة وتحت إشراف رابطة الدوري وفق آلية واضحة في التسجيل.

وكان الاتحاد العماني لكرة القدم تعاقد مع المدربة السورية مها جنود لتدريب المنتخب الوطني لكرة القدم النسائية داخل الصالات، وخلال الفترة الماضية تم إجراء دراسات مسحية من أجل الوقوف على الوضع العام.

دوري النساء (6).jpeg
 

وقالت جنود إنه وفق هذه الدراسة المسحية جرى وضع خطة لتطوير الكوادر الوطنية الفنية للعمل في الأندية بهدف استقطاب اللاعبات وتحفيزهن وترغيبهن في اللعبة، خاصة للفئة السنية تحت 16 سنة، لتكون الانطلاقة الحقيقية لجيل جديد من اللاعبات، لافتة إلة تنفيذ زيارات إلى الأندية والمدارس وكذلك الاجتماع مع الاتحاد المدرسي.

وأشارت جنود إلى أنه خلال هذه الزيارات "خرجنا بانطباع إيجابي بأن هناك رغبة أكيدة في ممارسة اللعبة، ومن واقع هذه التجربة نسعى إلى أن يكون لدينا أكبر عدد من الأندية المشاركة وأن يقام دوري منظم تُقام فيه أكبر عدد من المباريات لاكتساب الخبرة".

وأضافت أن تطوير كرة القدم النسائية لا يمكن أن يتم سوى بتضافر الجهود، معربة عن أملها في استهداف الفئات العمرية؛ باعتبارها حجر الأساس للمضي في المسار الصحيح، لافتة إلى وضع منهج تدريبي لتعليم أسس كرة القدم للصالات، إضافة إلى دليل المدربات واللاعبات، وأنه جارٍ العمل على إصدار دليل تطبيقي وتكتيكي.

من جانب آخر، كشف هارون بن عامر البرطماني مدير دائرة التعليم والتدريب بالإدارة الفنية للاتحاد العماني لكرة القدم عن خطة تطوير قطاع كرة القدم النسائية وفق الخطة الموضوعة (2020 /2021)، بهدف تأهيل الكوادر الوطنية الفنية للعمل في الأندية واستقطاب اللاعبات.

دوري النساء (3).jpeg
 

وأشار البرطماني إلى أنه تم تأهيل عدد من المدربات والحكمات والإداريات ومدربات لحراس المرمى، ومن خلال هذه الدورات أصبح لدينا حاليا 10 حكمات صالات، منهن حكمة دولية وحكمتين للملاعب المفتوحة، معربا عن أمله خلال الفترة المقبلة إقامة المزيد من الدورات للمدربات ومدربات حراس المرمى.

ولخّص مدير دائرة التعليم والتدريب بالإدارة الفنية جملة ما تم تنفيذه لتأهيل الكوادر النسائية المؤهلة بوجود 77 مدربة تحمل الشهادة التدريبية (D)، و70 مدربة تحمل الشهادة التدريبية (C)، إلى جانب 38 إدارية، موضحا أنه من خلال هذا التأهيل تشكلت قاعدة بيانات يمكن من خلالها إقامة الدوري بكل يسر وسهولة.

تعليق عبر الفيس بوك