مصر تعاود فتح المجال الجوي مع قطر

القاهرة  - رويترز

قال مسؤولون إن مصر أعادت فتح مجالها الجوي مع قطر أمس الثلاثاء وستسمح باستئناف الرحلات الجوية بين البلدين في إطار تحسن العلاقات مع الدولة الخليجية.

وجاء القرار في أعقاب خطوات من جانب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء المقاطعة التي شملت قطع العلاقات الدبلوماسية والروابط التجارية وإيقاف حركة السفر مع قطر في عام 2017.

ونقلت بوابة الأهرام عن المهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني قوله إنه بهذا القرار "يحق لشركتي مصر للطيران والخطوط القطرية وأيضا شركات الطيران القطري باستئناف الحركة الجوية وإرسال جداول تشغيل للرحلات لسلطتي الطيران المدني المصري والقطري للموافقة عليها".

وأفادت مصادر من هيئة الطيران المدني ووزارة الطيران أنه سيجري تفعيل اتفاقيات النقل الجوي التي تسمح لشركات الطيران المصرية والقطرية بتنظيم رحلات جوية لنقل الركاب والبضائع بين البلدين وأن التنفيذ يستلزم بعض الوقت للحصول على التصاريح اللازمة للتشغيل.

وقالت وزارة الطيران في بيان إن شركة مصر للطيران ستسير رحلة يومية من قطر وإليها. وأضافت أن رحلة أخرى ستضاف إذا كان الطلب كافيا.

وقال رئيس شركة مصر للطيران للتلفزيون المحلي إن من المتوقع أن تستأنف الشركة الرحلات إلى قطر اعتبارا من 18 يناير. وأضاف أنه إلى جانب الرحلات اليومية من القاهرة، سيتم تسيير أربع رحلات أسبوعية من الإسكندرية إلى الدوحة.

وقالت مصادر في مطار القاهرة إن من المتوقع أن تستأنف الخطوط الجوية القطرية رحلاتها بين الدوحة والقاهرة يوم الجمعة وتنتظر الموافقة على ذلك.

وسيصبح استئناف نقل البضائع بين البلدين متاحا بموجب الاتفاقات التي سيجري تفعيلها، حسبما أفادت مصادر في قطاع الطيران.

وفرضت مصر وحلفاؤها في الخليج المقاطعة على قطر بسبب مزاعم، نفتها الدوحة، عن دعمها للإرهاب.

وأبدت مصر تأييدها للمصالحة العربية في قمة عقدت في السعودية الأسبوع الماضي لكنها لم تصل إلى حد الإعلان عن خطوات ملموسة لإنهاء المقاطعة.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين فتح مجالها الجوي أمام قطر.

تعليق عبر الفيس بوك