إشادة بنجاعة السياسات الحكومية في التعامل مع الجائحة عبر التخطيط الاستراتيجي

دراسة بجامعة السلطان قابوس: إجراءات "اللجنة العليا" قلصت من انتشار "كورونا"

...
...
...
...
...

مسقط- الرُّؤية

أجرى فريق بحثي من جامعة السلطان قابوس، دراسة لنمذجة معدلات الإصابة بفيروس كوفيد19 باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية المتقدمة.

ويضم الفريق الدكتور شوقي منصور والبروفيسور عبد الله الكندي من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والسيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وبمشاركة البروفيسور بيتر أتكينسون عميد كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة لانكستر بالمملكة المتحدة والسيد الدكتور الخطاب بن غالب آل سعيد.

ونُشرت الدراسة في مجلة "المدن والمجتمعات المستدامة Sustainable Cities and Society"، وهي واحدة من أبرز المجلات العلمية العالمية المرموقة. وأثبتت الدراسة وجود ارتباط قوي بين المتغيرات الاجتماعية الديموغرافية (كالكثافة السكانية ومرض السكري ونسبة السكان كبار السن) وارتفاع معدل الإصابة بالفيروس. وارتبطت حالات الإصابة بالفيروس مكانيا بارتفاع نسبة مرضى السكري على وجه التحديد في ولايات محافظة مسقط وجنوب الباطنة، بينما جاءت مستويات الارتباط منخفضة في المحافظات والولايات الأخرى. وبينت الدراسة أن الولايات التي تتصف بارتفاع أعداد كبار السن والمعدلات العالية للأمراض المزمنة معًا، يزيد فيها خطر انتشار "كوفيد19" مقارنة مع الولايات الأخرى. وأشارت الدراسة إلى دور اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، والسياسات الحكومية في تطبيق استراتيجيات مكانية فعّالة؛ اشتملت على اتخاذ العديد من التدابير الوقائية للسيطرة على انتشار الفيروس، مثل التقييد المكاني والحجر الصحي على الأماكن التي شهدت ارتفاع معدلات الإصابة؛ حيث ساهمت- حسب الدراسة- هذه الاستراتيجات في تخفيض معدلات انتشار المرض على مستوى مناطق السلطنة مقارنة بالدول الأخرى.

وأكد الدكتور شوقي منصور الباحث الرئيس في الدراسة أنَّ نجاعة السياسات الحكومية في التعامل مع الجائحة يعود بصورة أساسية إلى التخطيط الاستراتيجي الجغرافي الفعال، والذي استهدف محاصرة بؤر التكتل ونقاط الانتشار النائشة في بدايتها عن طريق العزل المكاني المصاحب باستمرارية وانسيابية الدعم اللوجستي لقطاعات الخدمات الأساسية للسكان. وأشاد الباحث بالدور الأساسي للمنصات الإعلامية في التوجيه والتوعية بأهمية تطبيق تعليمات اللجنة العُليا، مما أسهم في إضعاف آليات انتقال الفيروس "بدرجة كبيرة".

تعليق عبر الفيس بوك