التهيئة النفسية لاستقبال العام الجديد

رحمة بنت منصور الحارثية *

* إخصائية نفسية

لنهاية العام وبدايته مشاعر تتدفق لا يمكن حصرها، وإذا تأملناها وصنفناها، ستتشابه المسميات وتتقارب الأحداث، وهناك بعض الكلمات الدالة مثل: الأهل، الأصدقاء، العمل، الدراسة، الغذاء، الدواء، استهلاك، طلاق، تجمع، سفر، تعارف، زواج، تقارب، تباعد، حب، كره، فقد، ميلاد وبناء.

وكان الحدث الأبرز جائحة كورونا، وما تلته من مشاعر وآثار نفسية: صحية، واقتصادية، واجتماعية، والتي يُكابد العالم تبعاتها رغم اكتشاف لقاح يتم توزيعه. عادة اعتمدتها بعض الشعوب. فكرة التخطيط المسبق بأفكار متجددة ومراجعتها قبل وبعد نهاية العام. التهيئة لاستقبال العام الجديد بين مؤيد ومن له رأي آخر. لو أخذنا الشهر الفضيل كمثال نجد أن الناس تطبق فيه التخطيط، بداية من استقباله إلى توديعه.

شريحة من الناس تعتبره انطلاقة لتجديد الإيمان والإقلاع عن عادات لا يتسنَّى للبعض العزيمة لتركها قبله. يقومون بعِدَّة عود كتابيذًا وشفهيًّا مع أنفسهم وأسرهم لتأكيد الالتزام أو الإقلاع عنها. تأمُّل الإنسان لما مضى والآن والمستقبل من الأهمية بمكان. إذا الشخص وضع قائمة بما يريد الالتزام به أو التوقف عنه من سلوكيات وجاهد نفسه يعد إنجازا ذا فوائد نفسية وجسدية. أما لمَ بعض المخططات تنجح وتفشل؟ بمشيئة الله أولاً يعتمد نجاحها من عدمه على الفرد نفسه. منهم من تكلَّلت قراراته بالنجاح أو العكس. بسبب (القرارات المطولة، كثرة الحماس، أخبار الآخرين، ترقبهم، خيبة الأمل، عدم التشجيع، الكسل، التأجيل، التثبيط، المقارنة، الخوف من نقد الناس والفشل، العشوائية، الغبطة، الفوضى، رقابة الذاتية مفقودة، الغرور، رفع سقف التوقعات، التسرع وطلب المستحيل. سنة مرَّت بأحداثها. رحم الله من فُقِد، وشفى المرضى، وجزى من ساند وطبب، وخفف ونصح وألهم ورسم بسمة. مواقف، احداث، اشخاص، أقنعة. مواقف ترسم بسمة. أحداث تمسكنا بها. أحلام يقظة عشنا تفاصيلها تبددت كسراب. أحداث تنحدر منها دمعه نكاد نداريها مفاجآت تاقت لها النفس. مفاجآت أثقلت كاهلنا. دعوات نزلت كالغيث على أرض جدباء. آمال تنتظر قَطْرَ المطر. أشخاص جددوا الولاء. أشخاص مروا مرور الكرام. أشخاص تركوا بصمة. اشخاص نلملم ما تركوه من شظايا. أشخاص كالذهب لا يخبو بريقهم. اشخاص خلنا أنهم الذهب إلا أن المواقف أزالت ذلكم البريق الزائف. أشخاص تربَّعوا بالقلب. أشخاص لم يملأ مكانهم أحد. أشخاص كالبلور. أشخاص يتلونون. اشخاص بأقنعة وأشخاص دونها. مواقف نتنمى تكرارها واستمتاعنا بأدق تفاصيلها. أحداث نجَّانا الله منها. آلام جسدية ونفسية. دروس علمتنا. دروس حملناها لجدولتها.. الحمدلله على عام مضى، وعام جديد ندعو الله أن يعطنا خيرَ ما فيه.

كل عام والجميع من الله أقرب وبنفوس مستقرة.

تعليق عبر الفيس بوك