أمريكا: ترامب لن يعترف أبدا بالهزيمة.. وسيطرة "ديمقراطية" على "الشيوخ"

واشنطن- رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحشد من أنصاره إنِّه لن يستسلم مطلقاً ولن يعترف أبدًا بالهزيمة أمام جو بايدن معيدا التأكيد مرة أخرى دون سند على أنَّ الانتخابات شهدت تزويرا واسع النطاق.

وأضاف ترامب خلال تجمع ممول من حملته الانتخابية في متنزه قرب البيت الأبيض "لن نستسلم أبداً ولن نعترف بالهزيمة" وقال دون تقديم أدلة إن "مئات الآلاف" حاضرون. وتابع قائلاً "سنوقف السرقة".

وفي سياق آخر، فاز الديمقراطيون بأحد سباقين محتدمين على مقعدي ولاية جورجيا الأمريكية في مجلس الشيوخ، فيما يتقدمون في السباق الآخر، ليقتربوا بذلك من نصر سيمحنهم السيطرة على المجلس والسلطة لتحقيق الأهداف السياسة للرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن. وتفوق المرشح الديمقراطي رافاييل وارنوك، وهو قس في الكنيسة التي كان مارتن لوثر كينج الابن يلقي عظاته فيها، على السناتور الجمهورية الحالية كيلي لوفلر، ليصبح أول سناتور أسود في تاريخ الولاية التي تقع في قلب الجنوب الأمريكي. وأعلن المرشح الديمقراطي جون أوسوف، وهو مخرج أفلام وثائقية، فوزه كذلك بفارق بسيط على المرشح الجمهوري ديفيد بيردو في السباق على المقعد الثاني لجورجيا لكن وسائل الإعلام ومنها مركز إديسون للأبحاث لم تعلن فوزه بعد. وإذا تأكد فوزه، فستمثل هذه النتيجة هزيمة للرئيس دونالد ترامب الذي سيُصبح أول رئيس أمريكي منذ 1932 يخسر الرئاسة ويخسر حزبه مجلسي الكونجرس بعد فترة ولاية واحدة.

وشارك ترامب في الدعاية للمرشحين الجمهوريين في جورجيا. لكن مساعيه طيلة شهرين لقلب خسارته في انتخابات الرئاسة بإطلاق مزاعم تزوير لا تستند إلى أساس ألقت بظلالها على تأييده لهما. وتضمنت مساعي ترامب في هذا الصدد انتقادات لمسؤولين جمهوريين في الولاية.

وأشار مركز إديسون للأبحاث إلى أنَّ وارنوك متقدم على لوفلر بفارق 1.2 نقطة مئوية، أي 54 ألف صوت تقريباً، وأن أوسوف متقدم على بيردو بأكثر من 16 ألف صوت وذلك بعد فرز 98 بالمئة من الأصوات.

ومن شأن فوز الديمقراطيين بالمقعدين أن يشكل مجلسا منقسماً يكون لكل حزب فيه 50 مقعدًا، مما يمنح نائبة الرئيس المنتخبة كاملا هاريس التصويت الفاصل بعد توليها منصبها في 20 يناير كانون الثاني. وللديمقراطيين بالفعل الأغلبية في مجلس النواب.

وإذا فاز الجمهوريون بالمقعد الآخر في جورجيا، فإنهم سيمارسون حق النقض (الفيتو) على المعينين السياسيين والقضائيين الذين اختارهم بايدن علاوة على العديد من مبادراته السياسية في مجالات مثل التحفيز الاقتصادي وتغير المناخ والرعاية الصحية والعدالة الجنائية.

وقال جابرييل سترلينج أحد المسؤولين عن نظام التصويت بولاية جورجيا لقناة (سي.إن.إن) إنه في حالة فوز الديمقراطيين في الولاية فإنَّ الخسائر "ستنهال على الرئيس ترامب وتصرفاته منذ الثالث من نوفمبر".

وتؤكد النتيجة التحول السياسي الذي شهدته جورجيا والجنوب الأمريكي الأوسع. فالناخبون السود الذين يعتمد عليهم الديمقراطيون خرجوا بأعداد لم يسبق لها مثيل في انتخابات الإعادة.

ويمثل انتصار وارنوك أول فوز لمرشح ديمقراطي في سباق على مقعد في مجلس الشيوخ في جورجيا منذ 20 عاماً. ويلقي وارنوك عظاته في كنيسة إيبنيزر المعمدانية التي تشتهر في جورجيا لدورها في حركة الحقوق المدنية أيام مارتن لوثر كينج الابن.

تعليق عبر الفيس بوك