سؤال برلماني حول إمكانية إعادة النظر في "طلبات تغيير استخدام الأراضي الزراعية"

"مكتب الشورى" يناقش تفعيل محاور "عُمان 2040".. ويحيل مقترح "كلية التربية" إلى مجلس الوزراء

مسقط - الرؤية

عَقَد مكتبُ مجلس الشورى، صباح أمس الثلاثاء، اجتماعَه الدوري السادس لدور الانعقاد السنوي الثاني (2020/2021) من الفترة التاسعة (2023-2019)، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس.

وخلال الاجتماع، ناقش المكتب الموضوع المتعلق برسالة اللجنة الاقتصادية والمالية حول موضوع محاور رؤية "عُمان 2040"، وأفادت اللجنة أنها أخذت في الاعتبار أهمية تفعيل محاور الرؤية المستقبليّة "عُمان 2040"، التي تقع ضمن اختصاصات اللجنة وهي محورا "الاقتصاد والتنمية" و"الحوكمة والأداء المؤسسي".

وناقشَ المكتبُ، خلال اجتماعه، الرسالة المقدَّمة من عدد من المواطنين المتضمنة مقترحًا بتحويل الكلية التطبيقية بنزوى إلى كلية للتربية؛ حيث تضمنت الرسالة الموضوع المذكور أعلاه لأسباب عدة؛ أهمها: توسط المحافظة بين 5 محافظات؛ مما يجعلها تستوعب عددًا أكبر من الطلاب؛ لتغطية حاجة القطاع التعليمي للكوادر، وقرر مكتب المجلس إحالة المقترح الى مجلس الوزراء.

ونظَر الاجتماعُ في جُملة من الأسئلة البرلمانية التي تقدَّم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس؛ وكان من بينها السؤال المتعلق بمنح مكافأة نهاية الخدمة للمؤمن عليهم رغم عدم ثبوت العجز، حيث تضمن السؤال الاستفسار عن مدى صحة منح مكافأة نهاية الخدمة للمؤمن عليهم ممن أكملوا خمس سنوات وأكثر رغم عدم ثبوت العجز عن العمل لديهم. إلى جانب النظر في السؤال المتعلق بمجمع لوى للصناعات البلاستيكية؛ حيث تضمَّن الاستفسار عن موعد تشغيل المجمع ومدى وجود خسائر مترتبة نتيجة تأخر التشغيل. وتمَّ أيضا النظر في السؤال المتعلق بإمكانية إعادة النظر في فتح تقديم طلبات تغيير استخدام الأراضي الزراعية ليكون طوال العام.

من جهة أخرى، اطَّلع أعضاء مكتب المجلس على عدد من الردود الوزارية على الأسئلة التي تقدم بها أعضاء المجلس، وكان من بينها الرد الوزاري على السؤال الموجه بشأن الإستراتيجية الوطنية للنهوض بنخيل التمر؛ حيث تضمن الرد تفصيلا بالإستراتيجية الوطنية للنهوض بإنتاج التمور والصناعات المرتبطة بها؛ ومن أهمها: إنشاء الشركة العمانية لإنتاج وتعبئة التمور، وكذلك دراسة الجدوى حول تصنيع المنتجات المشتقة من التمور لإيجاد قيمة مضافة لها، وسيتم عرض هذه المشاريع على القطاع الخاص لإقامة مجمع صناعي متكامل لإنتاج المشتقات التحويلية، إضافة لتطور ملحوظ في الإكثار النسيجي من الأصناف الجيدة من النخيل.

تعليق عبر الفيس بوك