عدد جديد من "الوشق" يبرز "مسح الحياة الفطرية"

 

مسقط- الرؤية

أصدر المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني نشرة الوشق في عددها الجديد رقم 61، وحمل الموضوع الرئيسي للنشرة عنوان "نتاجٌ لدراسة ميدانية قام بها المركز: منطقة امتياز نمر اتزان إيجابي بين الإنتاج النفطي والثراء البيئي".

وأظهرت نتائج مسح الحياة الفطرية في منطقة امتياز نمر بولاية الجازر في محافظة الوسطى، الذي يمثل ثمرة للتعاون بين المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني وشركة تنمية نفط عمان، ثراءً في التنوع الأحيائي بالمنطقة. ووجدت الدراسة أنواعا مختلفة من مظاهر الحياة البرية؛ كالغزال العربي، والثعلب الأحمر، والأرنب البري، والقط البري، إضافة إلى وجود ما يقارب 150 نوعا من الطيور، كما تم حصر ما يزيد على 100 نوع من الغطاء النباتي؛ من أبرزها نبتة البغاث التي تعد من النباتات النادرة في السلطنة، ونبات Blepharis Linariifolia المهدد بالانقراض.

وهدف المسح إلى التعرف على البيئات المختلفة في منطقة الدراسة وأنواع الحياة الفطرية الكائنة فيها، كما هدفت إلى تكوين قاعدة بيانات بيئية رقمية لتكون مرجعا للدراسات وأساسا للحفاظ على البيئة وصونها، إضافة إلى إنشاء خريطة التنوع الحيوي في منطقة امتياز نمر، وكذلك تحديد المؤثرات على البيئات الموجود في المنطقة، ووضع الخطط لتحقيق التنمية المستدامة.

وحملت صفحة "منوعات بيئية" أخبار ودراسات بيئية منها توصيات بإدراج خلد الماء ضمن "الأنواع المهددة بالانقراض" وخبر درجات حرارة قياسية في أستراليا ومخاوف من حرائق الغابات.

تعليق عبر الفيس بوك