تدريب مؤسسات التعليم العالي على "المعايير البرامجية"

مسقط - الرؤية

عقدتْ الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي ورشة عمل تدريبية لأربع مؤسسات تعليم عالٍ؛ وهي المؤسسات المنخرطة في المشروع التجريبي لعملية التقويم مقابل المعايير البرامجية "PSA"؛ حيث أُقيمت ورشة العمل افتراضيًّا، وتمَّ تقديم العروض إلى جانب التفاعل بين المشاركين باستخدام الأدوات التي تُتيحها المنصة الافتراضية.

وهدفتْ الورشة التدريبية إلى تمكين كوادر مؤسسات التعليم العالي، المنخرطة في عملية التقويم التجريبية، من تعزيز إلمامهم بعملية التقويم، ومتطلباتها، وطرح أسئلة حول المعايير، وتفاصيل عملية التقويم، قبل تقديم ملف طلب التقويم الخاص بكل منها؛ لغرض عملية التقويم التجريبية. وقد حضر الورشة أكثر من 30 مشاركاً من الإدارة العليا، وإدارة ضمان الجودة، وأعضاء هيئة التدريس في كل من كلية مجان الجامعية، وجامعة ظفار، وكلية الدراسات المصرفية والمالية، والكلية العلمية للتصميم.

وتهدفُ الدراسة التجريبية لعملية التقويم مقابل المعايير البرامجية إلى التحقق من رصانة المعايير البرامجية، ومناسبة المقاييس المندرجة تحتها، ودراسة جدوى التنفيذ والنهج المتبع في عملية التقويم، إضافة لمدى الاستفادة من دليل التقويم مقابل المعايير البرامجية في إعداد وتقديم طلبات التقويم مقابل المعايير البرامجية. وتأتي العملية التجريبية هذه بعد أن قامت الهيئة بالقياس المرجعي الدولي للمعايير البرامجية، والتشاور الموسع مع قطاع التعليم العالي بسلطنة عُمان وكذلك التشاور مع المراجعين الخارجيين الدوليين العاملين مع الهيئة.

وتأمل الهيئة أن تكون العملية التجريبية بمثابة مقدمة لبدء تطبيق الاعتماد البرنامجي في عام 2022.

تعليق عبر الفيس بوك