دور بارز للجان المجلس في مناقشة وطرح مختلف القضايا ذات الأولوية للمواطن

"الشورى": 13 جلسة و11 مقترحا بمشروعات قوانين وإجازة 4 قوانين في دور الانعقاد السنوي الأول

 

◄ "مكتب الشورى" يناقش 215 سؤالا برلمانيا و49 طلب إحاطة و3 بيانات عاجلة

◄ الندابي: جهود بارزة في العمل التشريعي رغم ظروف "كورونا"

◄ لجان المجلس تعقد 91 اجتماعا وتنفذ 31 استضافة للمختصين

◄ المجلس يشارك في العديد من المؤتمرات البرلمانية الخليجية والإقليمية 

 

مسقط - الرؤية

 

أكَّد سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى أنَّ دور الانعقاد السنوي الأول (2019/ 2020) من الفترة التاسعة (2019/ 2023) كان استثنائيا بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد19)، مشيراً إلى أنَّ المجلس تعامل- بمختلف أجهزته- مع مستجدات تأثيرات الجائحة وتداعياتها على الاقتصاد الوطني خاصة في ظل استمرار انخفاض أسعار النفط العالمية.

وقال سعادته- في تصريح صحفي- إن المجلس بذل عبر مكتبه التنفيذي ولجانه الدائمة وبدعم فني وإداري من الأمانة العامة، جهوداً متواصلة خلال دور الانعقاد الأول الذي تزامن مع فترات صعبة في ظل الالتزام التام من المجلس بالاحترازات الصحية التي اتخذتها اللجنة العُليا فلم يتوقف على إثر ذلك العمل التشريعي والرقابي بل ظل المجلس يواصل أعماله بكل دقة خلال دور الانعقاد السنوي الأول. وأضاف الندابي أن لجان المجلس الدائمة عكفت بكل مهنية على تنفيذ الأعمال المخطط لها؛ ضمن برامج العمل والخطط التي تمَّ إقرارها، لافتاً إلى الجهود والمنجزات التي تحققت خلال دور الانعقاد الماضي؛ ومنها على سبيل المثال: جهود اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس في متابعة الآثار الاقتصادية الناجمة عن الجائحة، من خلال تقديم عدد من الحلول والمقترحات المناسبة لتفادي التحديات والصعوبات والتغلب عليها من أجل استدامة وتنمية الاقتصاد الوطني. وبين أنه استكمالا لتلك الجهود، قامت اللجنة الصحية والبيئية كذلك بمتابعة الإجراءات الاحترازية لمكافحة مرض فيروس كورونا، كما كان للمجلس دور بارز مع قضايا المسرحين عن عمل من بعض الشركات المتأثرة اقتصادياً بهذه الجائحة؛ حيث التقى المجلس بهم واستمع إلى حيثيات المشكلة وتأثيراتها الاجتماعية على أسرهم وذويهم. وقد دعم المجلس المواطنين المسرحين سواء كان على مستوى لجان المجلس أو على مستوى الأعضاء كجهود فردية في محاولة من أصحاب السعادة الأعضاء لإيجاد حل جذري وتوافقي بين المسرحين وأصحاب العمل والجهات المختصة المشرفة على تلك المؤسسات.

وقال الندابي إن المجلس تابع الآثار المالية المتراكمة والالتزامات المترتبة على أصحاب بعض الأنشطة التجارية المغلقة بقرار من اللجنة العليا؛ كأحد الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار الفيروس؛ حيث التقى المجلس بعدد من التجار المتأثرين، واقترح في هذا الشأن إيجاد آلية مُناسبة لإنشاء صندوق لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعويضهم عن تلك الآثار.

وأضاف سعادة الشيخ الأمين العام أنَّ المجلس عقد خلال دور الانعقاد السنوي الماضي 13 جلسة اعتيادية ناقش خلالها 4 دراسات؛ عكفت عليها لجان المجلس وكان من ضمنها موضوع تسريح القوى العاملة الوطنية في القطاع الخاص، ودراسة تصنيف المؤسسات الصحية الخاصة وتنظيم أسعار خدماتها، ودراسة أخرى حول تنظيم وتشجيع قطاع الصناعة، إضافة إلى دراسة واقع إعلام الطفل في السلطنة والمقترحات التطويرية. وبين سعادته أن المجلس وفي إطار تفعيل دوره التشريعي، أجاز 4 مشروعات قوانين محالة من الحكومة؛ وهي مشروع قانون مكافحة التجارة المستترة، ومشروع تعديل قانون ضريبة الدخل، ومشروع قانون ضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى مشروع قانون حماية البيانات الشخصية. وتابع أن المجلس تقدم بـ11 مقترحا لمشروعات قوانين؛ كان من أبرزها: مقترح مشروع تعديل المادة الرابعة من قانون إقامة الأجانب، ومقترح مشروع تعديل قانون العمل، بإضافة مادة تلزم إرفاق شهادة المعادلة للشهادات العلميّة بالوظائف القياديّة والفنيّة، ومقترح مشروع تعديل قانون المجالس البلديّة ولائحته التنفيذيّة، ومقترح مشروع قانون بشأن إنشاء محكمة مستقلّة للنظر في القوانين واللوائح المخالفة للنظام الأساسي للدولة، ومقترح تعديل أحكام قانون المحاماة، ومقترح مشروع قانون سلامة الغذاء والدواء، ومقترح قانون مكافحة التجارة المستترة، وكذلك مقترح مشروع قانون كبار السن، ومقترح مشروع قانون العمل العماني، إضافة الى مقترح مشروع تعديل قانون المراعي وإدارة الثروة الحيوانية.

مكتب المجلس

وفي إطار جهود مكتب المجلس في متابعة نشاط المجلس وما يرد إليه من الجهات الحكومية ومن أعضاء المجلس ورسائل المواطنين، أوضح سعادة الشيخ الأمين العام أن المكتب عقد (21) اجتماعا خلال دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة التاسعة. وقد ناقش خلالها (215) سؤالًا مكتوبًا مقدمًا من أصحاب السعادة الأعضاء.  فيما بلغ عدد طلبات الإحاطة (49) طلبًا، في حين تم تقديم ثلاثة بيانات عاجلة كان من ضمنها البيان العاجل المتعلق بتعمين مهنة المُحاماة أمام محاكم الاستئناف والمحكمة العليا، وتشغيل الباحثين عن عمل والدور المأمول من المركز الوطني للتشغيل، وتعديل أوضاع محاضري الكليات التقنية العمانيين المعينين عن طريق عقود مع شركات التوظيف. فيما بلغت طلبات المناقشة (4) طلبًات تناولت عددا من المواضيع منها ما يتعلق بتسريح العمالة الوطنيّة من العمل في القطاع الخاص، ومشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس المسند إلى إحدى الشركات الخاصة، ومواضيع أخرى حول آثار جائحة فايروس كورونا المستجدّ (كوفيد19).

لجان المجلس

وأشار الأمين العام إلى أنَّ لجان المجلس الدائمة قدمت خلال دور الانعقاد السنوي الأول (2019 -2020) عددًا من مشروعات ومقترحات القوانين والاتفاقيات المحالة من الحكومة أو المقترحة من اللجان وأعضاء المجلس، إلى جانب الدراسات في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والإعلامية.  

وعقدت اللجنة التشريعية والقانونية (12) اجتماعاً درست خلالها عددًا من مقترحات مشروعات القوانين ومشروعات التعديل. وعقدت اللجنة الاقتصادية والمالية خلال دور الانعقاد السنوي الأول (21) اجتماعا ونفذت (15) استضافة. كما ناقشت اللجنة عددًا من مشروعات الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية. أما اللجنة الصحية والبيئية فقد عكفت خلال دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة التاسعة على دراسة عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالشأن الصحي والبيئي وذلك خلال اجتماعاتها الدورية والبالغ عددها (10) اجتماعات. وعقدت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي (8) اجتماعات خلال دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة التاسعة، تدارست خلالها عدة موضوعات مختلفة ذات العلاقة باختصاصات اللجنة. وقد عكفت اللجنة على دراسة وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي المحالة من البرلمان العربي. كما قامت اللجنة بدراسة اتفاقية التعاون مع حكومة جمهورية المجر في مجال التعليم العالي، إلى جانب دراسة الرغبة المبداة حول تدريس مبادئ القانون والقانون العماني للطلبة والطالبات من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر في السلطنة.

وعقدت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية 14 اجتماعا أنهت خلالها دراسة عدد من مشروعات الاتفاقيات. كما أقرت اللجنة عددا من مشاريع القوانين المحالة أبرزها مشروع قانون استرشادي بشأن النقل في العالم ‏العربي، ومشروع قانون استرشادي لشبكة أمان اجتماعي ‏عربي، ورؤية البرلمان العربي بشأن مشروع الربط ‏الكهربائي بين الدول العربية. كما ناقشت اللجنة عددا من مطالب المواطنين منها طلب الصيادين وناقلي الأسماك في ولاية بوشر إلى جانب دراسة عدد من الرغبات المبداة أبرزها تحسين إجراءات شؤون المراجعين بالوحدات الحكومية، ورفع سقف الراتب التقاعدي.

وخلال دور الانعقاد السنوي الأول، عقدت لجنة الشباب والموارد البشرية 10 اجتماعات، وقامت خلال ذلك الدور  بدراسة ظاهرة تسريح القوى العاملة الوطنية في القطاع الخاص. وفي ذات السياق درست اللجنة مقترح مشروع تعديل قانون العمل بإضافة مادة تلزم إرفاق شهادة المعادلة للشهادات العلمية بالوظائف القيادية والفنية.

ودرست لجنة الأمن الغذائي والمائي خلال (6) اجتماعات عددا من الموضوعات ذات العلاقة بعمل اللجنة منها دراسة مشروع وثيقة الأمن المائي العربي المحالة من البرلمان العربي، ومناقشة موضوع وضع المزارع والإنتاج الزراعي بمنطقة نجد ‏بمحافظة ظفار المحال من الجمعية الزراعية العمانية.

وخلال دور الانعقاد السنوي الأول، عقدت لجنة الإعلام والثقافة بالمجلس (8) اجتماعات، درست خلالها واقع إعلام الطفل في السلطنة والمقترحات التطويرية، وقد أقره المجلس خلال جلسته الاعتيادية الحادية عشرة لدور الانعقاد السنوي الأول.

المشاركات الخارجية

من جانب آخر، أكد سعادة الشيخ أمين عام المجلس بأن المجلس شارك خلال دور الانعقاد السنوي الأول في عدد من الاجتماعات الدورية والمؤتمرات الدولية للبرلمانات والمجالس التشريعية العربية والدولية (الافتراضية عبر تقنيات الاتصال المرئي)، ناقش خلالها عدة جوانب ومواضيع مشتركة لتوحيد الرؤى في العمل التشريعي والرقابي الى جانب التفاعل مع القضايا الدولية والإقليمية بالمنطقة ومناقشة آثارها من مختلف الجوانب.

وأوضح الندابي أنه ونظرا لظروف الجائحة، إلا أن المجلس ظل مواكبا للأحداث البرلمانية الإقليمية والعالمية وذلك عن طريق المشاركات الافتراضية وكان من ضمنها المشاركة في الاجتماع الافتراضي للاتحاد البرلماني الدولي بمناسبة اليوم العالمي للتعددية والدبلوماسية من أجل السلام المنعقد عن طريق الاتصال المرئي وكذلك المشاركة في الندوة الافتراضية التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي حول استجابة البرلمانيين لجائحة كوفيد-19 وأهداف التنمية المستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك