باحثة عمانية تنال الدكتوراه عن "النشاط السوفيتي في منطقة الخليج"

مسقط - الرؤية

حَصَلت الباحثة الغالية المغيرية على درجة الدكتوراه في التاريخ، بعد مُناقشة رسالتها بعنوان "النشاط السوفيتي في منطقة الخليج العربي ومؤثراته 1945-1990"؛ وذلك بقسم التاريخ في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس.

وتناولتْ الدراسة الجذور التاريخية لاهتمام روسيا بمنطقة الخليج العربي كإقليم جغرافي له أهميته الكبيرة، وموقعه الإستراتيجي المتميز، والطرق التي تمَّ اتخاذها وبلورتها لأجل ذلك، وإبراز عمليات وأساليب دخول النفوذ السوفيتي إلى منطقة الخليج العربي بعد الحرب العالمية الثانية، والتركيز على الوسائل المتبعة من قبل الاتحاد السوفيتي لتحقيق ذلك، ومدى تأثيره على الأمن في المنطقة، وموقف الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا حيال هذا الأمر.

واشتملتْ الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وركَّز الفصل الأول على تغلغل النفوذ السوفيتي في منطقة الخليج العربي خلال الفترة من 1945-1957، وفي الفصل الثاني تم إبراز موضوع تنامي التيار الفكري الشيوعي في منطقة الخليج العربي بين عامي 1957-1965، أما الفصل الثالث فتناول موضوع توسع علاقات الاتحاد السوفيتي بدول المنطقة خلال الفترة من 1961 إلى 1979، وفي الفصل الرابع تم تناول المتغيرات في إستراتيجية الاتحاد السوفيتي تجاه الخليج العربي منذ عام 1981م وحتى 1990.

وتوصَّلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ من أبرزها: أن الحرب الباردة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية كانت فترة تنافس بارزة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، وكانت منطقة الخليج العربي إحدى البؤر المستهدفة من قبل هذين القطبين.

وأشرفَ على الرسالة الدكتور يوسف الغيلاني أستاذ التاريخ الحديث المساعد، وشارك في الإشراف الدكتور إبراهيم البوسعيدي. وترأس لجنة المناقشة الدكتور طلال العوضي مع عضوية الممتحنين: الدكتور عبد الله باعبود أستاذ العلاقات الدولية الزائر بجامعة واسيدا بطوكيو، والدكتور ماجد التركي رئيس مركز الإعلام والدراسات العربية- الروسية، والدكتورة ناهد عبدالكريم أستاذ التاريخ الحديث المشارك.

تعليق عبر الفيس بوك