مشاركات ثرية في "تعزيز مهارات إعلام المستقبل" لطلاب البريمي

البريمي- سيف المعمري

اختتمت المديرية العامة للتريبة والتعليم في مُحافظة البريمي برنامج تعزيز مهارات إعلام المستقبل لطلاب المدارس تحت شعار "نبني عُمان المستقبل"، ونظمته المديرية بالتعاون مع جريدة الرؤية عبر تقنيات الاتصال المرئي.

وشهد البرنامج إقبالاً واسعاً من طلاب مدارس البريمي، حيث شارك أكثر من 160 طالباً وطالبة. وشهدت أيام البرنامج تقديم 5 أوراق عمل. وفي الورقة الأولى التي حملت عنوان "الكتابة الصحفية"، تحدث أحمد عمر مدير تحرير جريدة الرؤية عن المهارات التي يتطلبها من يعمل في مجال الصحافة، متحدثاً عن الصدق والموضوعية والحيادية، ومهارات التمكن من اللغة العربية نحوياً وإملائياً، كما تحدث عن أهمية الاطلاع على المستجدات أولاً بأول، وبناء جسور من التواصل مع المؤسسات ومع الشخصيات المجتمعية لضمان وجود قاعدة من المصادر الموثوقة عند الصحفي. بعد ذلك تحدث عن أبرز فنون الكتابة الصحفية.

وفي اليوم الثاني ألقى هيثم صلاح ورقة بعنوان "الإخراج التلفزيوني"، استعرض خلالها عددا من المحاور؛ بدأها بالتعريف بمعنى كلمة إخراج في المجال الفني، ثمَّ الحديث عن الدور الوظيفي للإخراج في كل من الصحافة، والإذاعة، والتليفزيون، والعنصر المشترك في الإخراج بكل هذه الوسائل والمتمثل في القراءة والنظرة بعمق، والقدرة على التخيل، وتوظيف الإمكانيات الموجودة لتجسيد هذه الفكرة على أرض الواقع، والتعليم، وتنمية هذه الموهبة وتعزيز الذكاء، وتدوين الملاحظات، وتوثيق الأفكار، والمتابعة لكل جديد، والقراءة في الثقافات الأخرى ومعرفة ماذا يُريد الناس وماذا يحبون وما الذي يشد انتباههم، والتفاؤل الدائم والقدرة على الإبداع، والابتكار، والتجديد والتجريب، والترتيب والنظام، والإلمام بكافة الإمكانيّات، كالأدوات الفنية والتقنية وعناصرها داخل الاستديو. وقدم حسام عامر، محرر فيديو، ورقة عمل حول التصوير التلفزيوني، أسهب من خلالها في الحديث عن مهارات التصوير التفلزيوني والمونتاج والأدوات المستخدمة.

وفي يوم آخر، قدم مدير تحرير جريدة الرؤية أيضًا ورقة عمل عن الإعلام الإلكتروني، سلط من خلالها الضوء على ماهية الإعلام الإلكتروني وتاريخ نشأته. كما ألقى هيثم صلاح ورقة عمل عن "المذيع الصغير"، عرج من خلالها على المهارات التي يتطلبها المذيع الصغير؛ حيث بدأ بالتفريق بين العاملين في الوسائل الإذاعية والتلفزيونية والصحفية وكذلك الإلكترونية، ثم الحديث عن نوعية البرامج التي تبث عبر الإذاعة والتلفزيون كالبرامج الإخبارية والحوارية والوثائقية، كما تحدث عن خطوات قراءة النشرات الإخبارية وكيفية بناء النشرات والجوانب الفنية التي يتطلبها بث النشرة.

تعليق عبر الفيس بوك