جامعةٌ السلطان قابوس تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

 

مسقط- الرؤية

احتفلت جامعة السلطان قابوس باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وذلك ضمن سلسلة برامج اللجنة الثقافية لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية عبر الاتصال المرئي.

وألقى الدكتور إحسان بن صادق اللواتي رئيس قسم اللغة العربية وآدابها، كلمة ترحيبية قال فيها "اللغة ليست مجرد وسيلة للتفاهم ولا هي وعاء يصب فيه الفكر وكفى، اللغة هي أساس الفكر؛ إذ لا فكر إلا بلغة". وأضاف "إذا أردنا أن نحسن من ماضينا وأن نطور واقعنا فلا يكون ذلك إلا باعتصامنا بلغتنا، وإذا أردنا أن نوصل ما لدينا للأجيال القادمة فإنَّ ذلك لابد أن يكون من طريق اللغة".

وألقى الأستاذ الدكتور زياد الزعبي أستاذ النقد الأدبي كلمة بعنوان "العربية لغة حضارة كونية لها امتداد وارتداد"، تحدث فيها عن مجموعة من المحطات التي امتدت فيها اللغة العربية أو ارتدت، وأشار إلى أربعة مراحل؛ الأولى مرحلة تكون اللغة العربية والتي كانت فيها اللغة العربية محصورة في إطار زماني ومكاني محدد، والمرحلة الثانية هي مرحلة مجيء الإِسلام التي تعتبر نقطة التحول في تاريخ العربية والعرب والعالم أجمع، والمرحلة الثالثة عن الركود الحضاري، والمرحلة الرابعة عن الفترة الراهنة. وعن امتداد اللغة العربية وحضورها رغم العوارض التي واجهتها على مر التاريخ قال الأستاذ الدكتور زياد الزعبي "اللغة العربية ما زالت تمتلك حضورا فاعلا ومثيرا في كل أرجاء العالم دون استثناء".

وعلى هامش الاحتفال، جرى استعراض نشاطات قسم اللغة العربية وآدابها ومجموعة اللسان العربي في خدمة اللغة العربية. واختتمت الجلسة بمشاركات ومداخلات الحضور المتنوعة، التي ساهمت في إثراء النقاش والتفاعل مع المتحدثين.

يشار إلى أنَّ الموسم الثقافي لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، في نسخته الأولى، انطلق في الخامس من أكتوبر الماضي، ويستمر حتى نهاية ديسمبر الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك