"الاقتران العظيم" يُزين سماء السلطنة

مسقط - الرؤية

شهدتْ سماء السلطنة، أمس، ظاهرة "الاقتران العظيم"، التي لن تتكرَّر قبل عام 2080، وذلك مع تقارب خلالها كوكبي المشتري وزحل "إلى أقصى حد".

وتقارب المشتري وزحل فوق الأفق، إلى مسافة تعد الأقرب منذ ما يقرب من 400 عام، حيث وصلت أقرب مسافة بين الكوكبين عند الساعة 10.37 بتوقيت مسقط.

وكان فيصل بن محمد القرطوبي نائب رئيس لجنة الأرصاد الفلكية بالجمعية الفلكية العُمانية، قد قال إنَّ كوكبيْ المشتري وزحل يظهران قريبين جدًّا من بعضهما البعض في صفحة السماء؛ بحيث يفصل بينهما مسافة 0.1 درجة (6 دقائق قوسية)، أما المسافة الحقيقية بين الجرمين، فهي كبيرة جدًّا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات، مشيرًا إلى أنَّه سيستمر هذا المشهد لقرابة الساعتين تقريبًا. وقال إنَّ هذا الحدث المُتمثل في الاقتراب الشديد بين عملاقي المجموعة الشمسية كما يبدو لنا من الأرض لم يحدث منذ مارس 1226، ولن يتكرَّر هذا المشهد مجددًا بهذه الصورة إلا في العام 2080م، وسُمي بالاقتران الكبير لاقتران أكبر كوكبين في مجموعتنا الشمسية، مُعتبرًا أنَّ هذه الظاهرة مثلت فرصة سانحة للمصورين وهواة الفلك لتوثيق المشهد النادر؛ بحيث سيتمكن أصحاب التليسكوبات من وضع كوكبي المشتري وزحل في نفس عرض العدسة في اللحظة ذاتها.

تعليق عبر الفيس بوك