بدء حملة التطعيم بلقاح "كورونا" في السلطنة الأحد المقبل.. وترصد وبائي لـ"السلالة الجديدة"

◄ وزير الصحة: لا مؤشرات على عودة الإغلاق "حاليًا"

◄ رصد 4 آلاف تحور للفيروس منذ ظهوره

◄ إغلاق الحدود نتيجة رصد 4 حالات مصاببة بـ"كورونا" قادمة من بريطانيا

◄ 15600 جرعة من "لقاح فايزر" تصل الخميس.. و28 ألفا في يناير

الرؤية- محمد إسماعيل

كشف معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة أن السلطنة ستبدأ حملة التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا يوم الأحد المقبل، حيث ستستقبل السلطنة بعد غد الخميس 15600 جرعة من اللقاح الذي أنتجته شركتي فايزر وبيو-إن-تك، فيما تصل 28 ألف جرعة أخرى في يناير المقبل.

وقال معاليه إن السلطنة تعاقدت على شراء 370 ألف جرعة من لقاح فايزر، وقال إنه نظرا لظروف حظر الطيران تأخر وصول اللقاحات. وأكد معالي الدكتور وزير الصحة أن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- يتابع مستجدات الفيروس متابعة حثيثة، فضلا عن متابعته الدائمة لأعمال اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا والفريق الفني. ونفى وزير الصحة أية دلائل على أن السلالة الجديدة  من فيروس كورونا أكثر شراسة وخطورة من "الفيروس الأم"، مشيرا إلى أن اللقاحات المتوافرة في الوقت الحالي تحقق نفس الاستجابة تماما كما الفيروس الأم، لكنه دعا إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر حتى يتم التأكد من قوة السلالة الجديدة.

وأكد معاليه أنه لا مؤشرات أو حاجة لتطبيق إغلاق في أي جزء من السلطنة، مشيرا إلى أن فرق الترصد الوبائي تقوم بدورها، وأنه إذا ما قررت اللجنة العليا تطبيق أي إغلاق مستقبلي، فسيكون في أماكن محدودة.

وكشف معاليه أنه تم رصد 4 آلاف تحور لفيروس كورونا منذ ظهوره. وأضاف معاليه- خلال حديثه لبرنامج "من عمان" عبر تلفزيون السلطنة- أن التحور الجديد لفيروس كورونا يسرع من انتشار الفيروس بنسبة 70%،  وتابع معاليه أن معظم الحالات المصابة في السلطنة مرتبطة بالسفر، ولذلك كان قرار إغلاق جميع المنافذ هو الحل الأمثل. وأشار إلى أن هناك 4 حالات قدمت مؤخرا إلى السلطنة من بريطانيا، مشيرًا إلى أن دراسة الخارطة الجينية للفيروس مستمرة وسيتم الإعلان عنها.

وبين السعيدي أن وزارة الصحة وضعت ضوابط للفئات المستهدفة لتلقي اللقاح؛ حيث ستكون الأولوية لأصحاب الأمراض المزمنة ومن تجاوزوا 60 عامًا.

تعليق عبر الفيس بوك