بسبب "السلالة الجديدة".. الهند وهونج كونج وروسيا تعلق الرحلات من بريطانيا

عواصم- رويترز

قررت هونج كونج والهند وروسيا تعليق الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة بسبب السلالة الجديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا المستجد التي رُصدت في بريطانيا.

وقالت بريطانيا إن السلالة الجديدة قد تكون أكثر قدرة على الانتقال بنسبة تصل إلى 70 بالمئة، وهو ما دفع جاراتها الأوروبية وعدة دول أخرى مثل كندا وإيران لإغلاق الباب أمام القادمين من هناك. ولم يُعرف بعد الكثير عن السلالة الجديدة، لكن الخبراء يقولون إن من المفترض أن تكون اللقاحات الحالية فعالة في الوقاية منها. وقالت دول آسيوية تشهد ارتفاعا في حالات الإصابة بفيروس كورونا منها اليابان وكوريا الجنوبية إنها تتابع عن كثب السلالة الجديدة الأشد ضراوة التي رُصدت في بريطانيا.

وحظرت مدينة هونج كونج الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا اعتبارا من منتصف ليل اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي في محاولة لكبح ما تشهده بالفعل من زيادة في حالات الإصابة بالفيروس في المركز المالي ذي الكثافة السكانية المرتفعة.

وقالت هونج كونج وهي منطقة إدارية خاصة تابعة للصين اليوم الاثنين إن الوافدين من المملكة المتحدة قبل 22 ديسمبر عليهم أن يخضعوا لحجر صحي لثلاثة أسابيع بدلا من المدة السابقة البالغة أسبوعين.

وأعلنت الهند أيضا تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة اعتبارا من يوم الأربعاء حتى نهاية العام. وقالت إن جميع القادمين من هناك قبل تعليق الرحلات سيخضعون للفحص لدى وصولهم إلى المطارات. وتحتل الهند المرتبة الثانية من حيث عدد حالات الإصابة بالفيروس بعد الولايات المتحدة.

وقالت كوريا الجنوبية، التي تفرض حجرا صحيا لمدة 14 يوما على كل من يدخل البلاد، اليوم الاثنين إنها تبحث فرض إجراءات جديدة بالنسبة للرحلات الجوية القادمة من بريطانيا وإنها ستفحص الوافدين من هناك مرتين قبل السماح لهم بمغادرة الحجر الصحي.

وتجاوز العدد اليومي لحالات الإصابة بكورونا في كوريا الجنوبية ألف حالة عدة مرات خلال الأسبوع الماضي. وأعلنت أمس الأحد عن بؤرة تفش في أحد سجون سول حيث أصيب 188 من النزلاء والعاملين بالسجن بالفيروس.

وقالت السلطات اليوم الاثنين إن العاصمة سول ستحظر التجمعات التي يزيد عدد المشاركين فيها عن أربعة في وقت لاحق من الأسبوع وستزيد عدد أسرة المستشفيات المخصصة للحالات الحرجة من مرضى كوفيد-19 إلى المثلين بحلول نهاية العام.

وقالت تايوان أمس الأحد إنه لا توجد خطط في الوقت الراهن لوقف الرحلات القادمة من بريطانيا. وتفرض البلاد أيضا حجرا صحيا لمدة 14 يوم على الوافدين من الخارج.

أما اليابان، حيث يُحظر بالفعل بشكل مبدئي دخول القادمين من بريطانيا، فقد قالت إنها ستظل على تواصل وثيق مع دول أخرى ومع منظمة الصحة العالمية لمتابعة كيفية انتشار السلالة الجديدة.

وقال الفريق المكلف بمكافحة فيروس كورونا في روسيا اليوم الاثنين إن البلاد ستعلق الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا لمدة أسبوع اعتبارا من يوم غد الثلاثاء بسبب ظهور سلالة جديدة من الفيروس في بريطانيا.

تعليق عبر الفيس بوك