تراجع أسهم الخليج تأثرا بظهور سلالة كورونا الجديدة

عواصم - رويترز

تراجعت أسواق الأسهم في الخليج تراجعا حادا اليوم الاثنين، إذ أججت سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا، والتي أدت لإجراءات عزل في معظم مناطق بريطانيا، المخاوف من أن يعرقل ارتفاع الإصابات وتيرة عودة النشاط الاقتصادي.

كما فاقمت السلالة، التي يقول مسؤولون إنها معدية أكثر بنسبة تصل إلى 70 بالمئة من الأصلية، المخاوف من تفش أوسع نطاقا.

ونزل خام برنت 1.54 دولار أو ثلاثة بالمئة إلى 50.72 دولار للبرميل بحلول الساعة 0510 بتوقيت جرينتش بعدما ارتفع 1.5 بالمئة ملامسا أعلى مستوى منذ مارس يوم الجمعة.

وهبط المؤشر السعودي الرئيسي 1.8 بالمئة وفقد مصرف الراجحي 1.5 بالمئة بينما خسر سهم د. سليمان الحبيب للخدمات الطبية 3.2 المئة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر بوزارة الداخلية قولها إن المملكة علقت في وقت متأخر من يوم الأحد جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين "لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعا آخر ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حاليا في أراضي المملكة، فيسمح لها بالمغادرة".

وهوي مؤشر دبي الرئيسي 4.3 بالمئة وهو أكبر هبوط منذ مارس إذ تراجعت معظم الأسهم على المؤشر بما في ذلك بنك دبي الإسلامي الذي هبط 4.9 بالمئة.

وخسر سهم دي.إكس.بي إنترتينمنتس خمسة بالمئة ليصبح الخاسر الأكبر على المؤشر.

أظهر إفصاح للبورصة يوم الأحد أن شركة مراس العقارية التي مقرها دبي، وتمتلك ما يزيد على نصف دي.إكس.بي إنترتينمنتس، تعتزم تقديم عرض مشروط للاستحواذ على باقي الأسهم التي لا تملكها في الشركة التي تحقق خسائر وضمها إلى ملكيتها.

وهبط مؤشر أبوظبي 1.7 بالمئة بفعل تراجع سهم أكبر بنوك البلاد، أبوظبي الأول، 1.1 بالمئة وفقد بنك أبوظبي التجاري 4.8 بالمئة.

وفي قطر، نزل المؤشر 0.4 بالمئة متضررا من خسارة 1.4 بالمئة لشركة الكهرباء والماء القطرية.

وأوردت رويترز أن وكالة الأنباء القطرية قالت في تغريدة إن وزارة الصحة العامة في قطر أجازت الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 الذي تنتجه شركتا فايزر وبيونتيك.

تعليق عبر الفيس بوك