خلال جلستين من تنظيم "الفاو" و"الزبير"

مناقشة دور المؤسسات الصغيرة في النظم الغذائية

مسقط- الرؤية

نظمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" بالتعاون مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة جلستيْ حوار حول "تعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في النظم الغذائية في سلطنة عُمان"، وبمشاركة العديد من الجهات من القطاعين العام والخاص والمعنيين من المزارعين وممثلين من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك الأكاديميين والخبراء المتخصصين في مجال التغذية.

وتقام هذه الجلسات الحوارية في إطار التعاون المشترك بين "الفاو" ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة. واستعرضت الجلستان محاور تغطي المواضيع المتعلقة باستدامة النظم الغذائية وجعلها أكثر صموداً وصلابة، وتعزيز العلاقة وإنشاء قنوات تواصل بين مختلف القطاعات في مجال الزراعة والصحة والأغذية.

وركزت الجلستان على أهمية خلق بيئة ممكنة للنظم الغذائية المستدامة وأهمية الابتكارات في القطاع الغذائي، بالإضافة إلى الدور الأساسي الذي يلعبه صغار المنتجين ومنظماتهم والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هذا المجال. وتمحورت الجلستان حول مفاهيم وأبعاد النظم المستدامة الثلاث (سلاسل الإمدادات، البيئة التغذوية وسلوكيات المستهلك) وأهمية الحوار المتعدد القطاعات حول هذه الأبعاد. وتمَّ عرض أهم نتائج دراسة تقييم سلسلة القيمة الغذائية المراعية للتغذية التي قامت بها منظمة الفاو بمشاركة مركز الزبير في بداية هذا العام.

وقالت سعادة نورة أورابح حداد مُمثلة منظمة الفاو في السلطنة إنَّ النظم الغذائية الحالية في العالم تواجه تحديات مُتزايدة تعيق عملية توفير أغذية آمنة ومتنوعة ومغذية وبأسعار معقولة وكافية للجميع. وهذا الأمر يتطلب تحويل النظم الغذائية الحالية، من خلال مشاركة قوية وتعاون وثيق من قبل جميع أصحاب المصلحة.

فيما أكدّت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووزارة الصحة على أهمية وضع سياسات مناسبة مراعية للتغذية والصحة بمشاركة كل الأطراف بشفافية.

 

تعليق عبر الفيس بوك