10 آلاف متر مكعب يومياً متوسط المياه المعالجة بالمحطة

"حيا للمياه" تزيح الستار عن "مشروع الصرف الصحي" بالعامرات بتكلفة 95 مليون ريال

 

مسقط- الرؤية

دشنت شركة "حيا للمياه" مشروع الصرف الصحي بولاية العامرات، وذلك تحت رعاية معالي المهندس عصام بن سعود الزدجالي رئيس بلدية مسقط، وذلك ضمن سلسلة مشاريعها الهادفة للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان والبيئة.

حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة وأعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي وشيوخ وأعيان ولاية العامرات وعدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والشركاء الاستراتيجيين ومسؤولي الشركة.

واشتمل مشروع الصرف الصحي بالعامرات على محطة جديدة لمُعالجة مياه الصرف الصحي ومحطات للضخ مع شبكات للصرف الصحي والمياه المعالجة إضافة لشبكة لخطوط الألياف البصرية، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 92 مليون ريال عُماني.

وبدأ التشغيل التجريبي لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالعامرات في ديسمبر 2019، وبعد أربعة أشهر تم البدء بفتح شبكات الصرف الصحي من المنشآت والمباني إلى المحطة عبر محطتين للضخ.

وفي كلمته بمناسبة افتتاح المشروع، قال سليمان بن خميس القاسمي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لحيا للمياه: "إنَّ المشروع يتكون من محطة للمعالجة بسعة 18000 متر مكعب/ اليوم؛ كمرحلة أولى قابلة للتوسع لتصل إلى 36000 متر مكعب/ اليوم في المرحلة الثانية وتعمل بنظام المفاعل الغشائي وهي إحدى التقنيات العالية جداً في معالجة مياه الصرف الصحي، مربوطة بمحطتين للتجميع والضخ، المحطة (رقم 1) بسعة 170 لتر/ الثانية وتستقبل تدفقات مياه الصرف الصحي من المنطقة الشمالية بولاية العامرات ويتم تصريفها عبر أنبوبين للضخ بقطر 300 مم وبطول 4680 متراً إلى محطة الضخ الرئيسية (رقم 2) والتي تصل سعتها إلى 591 لتر/الثانية والتي تستقبل تدفقات مياه الصرف الصحي من المنطقة الغربية والشرقية، ويتم تصريفها عبر أنبوبين للضخ بقطر 600 مم وبطول 3800 متر، ويبلغ متوسط كمية المياه المعالجة التي تنتجها المحطة حوالي 10 آلاف متر مكعب يومياً.

وأضاف القاسمي أنَّ أطوال شبكات الصرف الصحي الرئيسية والفرعية المنفذة بالتوازي مع هذا المشروع تصل إلى 575 كيلومترا وحوالي 40 ألف غرفة للتفتيش مختلفة الأحجام، كما يبلغ عدد الوحدات المربوطة بشبكة الصرف الصحي حوالي 9570 وحدة حكومية وسكنية وتجارية وحوالي 4830 توصيلة تم تنفيذها للتوسعات العمرانية المستقبلية.

كما تم إنشاء شبكة للمياه المعالجة بطول 40 كيلومترا مزودة بعدد من نقاط التوزيع للمياه المُعالجة وشمل المشروع إنشاء شبكة للألياف البصرية بطول 700 كيلومتر وحوالي 7000 غرفة للتفتيش للألياف البصرية.

وتعد مشاريع الصرف الصحي من مشاريع البنى الأساسية التي تجد الرعاية والاهتمام من الحكومة الرشيدة لما لها من أهمية كبرى في الحفاظ على البيئة والصحة العامة وحماية مصادر المياه الجوفية من التلوث وتوفير مصدر بديل للمياه العذبة يمكن استخدامه في ري الحدائق والمسطحات الخضراء إضافة إلى الاستخدامات في بعض من الأعمال الإنشائية والصناعية والتجميلية.

تعليق عبر الفيس بوك